مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

أثر إستراتيجية التعلم بالأقران ونموذج دورة التعلم السباعية في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية


المجلد 20, العدد رقم 2, 2017

الصفحات: 49 - 62

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر إستراتيجية التعلم بالأقران ونموذج دورة التعلم السباعية في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في مبحث التريبة الإسلامية، تكونت عينة الدراسة من طلاب الصف العاشر الأساسي في مدرسة الفاروق الثانوية في محافظة الزرقاء في الفصل الثاني من العام الدراسي 2013/2014، وبلغ عددهم (81) طالبا في المجموعات الثلاث، التجريبية الأولى (27) طالباً، والتجريبية الثانية (28) طالباً، والمجموعة الضابطة (26) طالباً، واستخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا تكوّن من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب، في المجموعات الثلاث: المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة، على اختبار التحصيل البعدي، يعزى إلى طريقة التدريس المستخدمة، ولصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست بأنموذج دورة التعلم السباعية، ولصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بإستراتيجية التعلم بالأقران، مقارنة بالطريقة الاعتيادية



الكلمات المفتاحية

التربية الإسلامية، إستراتيجية التعلم بالأقران، أنموذج دورة التعلم السباعية..


المواضيع


الاقتباس

الكيلاني, ا. &  

فتحيه, م.

  (2017).

  أثر إستراتيجية التعلم بالأقران ونموذج دورة التعلم السباعية في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  20

(2),

  49-

62.

  10.35875/1105-020-002-003