مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

إمكانية التكامل بين منهج سيجما ستة (Six Sigma) وبطاقة الأداء المتوازن ( (BSC في الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية.


المجلد 23, العدد رقم 1, 2020

الصفحات: 85 - 103

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة التعرّف إلى إمكانية التكامل بين منهج سيجما ستة وبطاقة الأداء المتوازن في الشركات الصّناعية المساهمة العامة الفلسطينية, وذلك من خلال التعرّف على العلاقة بين منهج سيجما ستة وأبعاد بطاقة الأداء المتوازن المتمثّلة في (بُعد العملاء, البُعد المالي, بُعد التعلّم والنموّ, بُعد العمليات الداخلية, البُعد الاجتماعيّ),إضافة إلى التعرّف على الصعوبات والمعيقات التي تواجه تطبيق التكامل. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة, تمّ استخدام المنهج الوصفيّ التحليليّ, من خلال تصميم استبانة وُزِّعت على عينة الدراسة المتمثلة في العاملين الإداريين في الشّركات الصّناعية المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين, والتي يبلغ عددها (13) شركة. وقد توصّلت نتائج الدراسة إلى أنّ الشركات الصّناعية المساهمة العامة الفلسطينية تطبق مدخل التكامل عبر تركيز الشركات على الاستفادة من المنافع المتولّدة من التكامل بين منهج سيجما ستة وبطاقة الأداء المتوازن, ووجود أثر وعلاقة طردية بين منهج سيجما ستة وأبعاد بطاقة الأداء المتوازن, وكما أظهرت النتائج أنّ هناك صعوباتٍ ومعيقاتٍ تواجه الشركات عند تطبيق التكامل بين منهج سيجما ستة وبطاقة الأداء المتوازن. وقد قدم الباحثان مجموعةً من التّوصيات, من أهمّها: ضرورة التوجّه نحو إعداد الكوادر المهنية المدرّبة تدريبًا معتمِدًا على تطبيق منهجية سيجما ستة, وكذلك على كيفية التعامل مع بطاقة الأداء المتوازن من أجل الاستجابة للمتغيرات البيئية السريعة.



الكلمات المفتاحية

منهج سيجما ستة, بطاقة الأداء المتوازن, الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية.


المواضيع


الاقتباس

الكببجي, م.

  (2020).

  إمكانية التكامل بين منهج سيجما ستة (Six Sigma) وبطاقة الأداء المتوازن ( (BSC في الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية..

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  23

(1),

  85-

103.

  10.35875/1105-023-001-007