نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814

العقاب كما يراه المعلمون والطلبة في مدارس وكالة الغوث الدولية في الاردن


المجلد 2, العدد رقم 1, 1993

عدد المشاهدات:


الصفحات: 227 - 272


الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تعرف وجهة نظر المعلمين والطلبة في العقاب، ولهذه الغاية فقد صممت استبانة تكونت من(34) عبارة شملت الأبعاد التالية: أسباب العقاب وأهدافه، وأنواعه، وأبداله، ومرتباته، وكذلك الاتجاهات نحوه. وطبقت الاستبانة على عينة عشوائية تكونت من (862) طالباً وطالبة و (315) معلماً ومعلمة من المناطق التعليمية الخمس في الأردن. ,اشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة بين المعلمين المؤهلين والمعلمين غير المؤهلين في استخدام العقاب ، حيث تستخدمه الفئة غير المؤهلة أكثر من الفئة المؤهلة . كما توصلت إلى أن (83) من المعلمين و (64) من المعلمات يستخدمون العقاب. وبالنسبة لأسباب العقاب، فقد توصلت النتائج إلى أن المعلمين يستخدمون العقاب لأسباب سلوكية كالعدوان والسلوكيات غير السوية ... في حين تستخدمه المعلمات للأسباب الأكاديمية كالتقصير في الدراسة وأداء الواجبات المدرسية. أما عن مترتبا العقاب على الطلبة، فقد أجمع المعلمون والطلبة على أن العقاب يؤدي إلى العدوان، والهروب والتسرب من المدرسة، وتدني مفهوم الذات. واجمع المعلمون الطلبة على أن اشراك الطلبة في الأنشطة المدرسية والوعي بحاجاتهم، وتعزيز سلوكياتهم وتقبل مشكلاتهم والتشاور معهم لحلها، تعد عوامل ناجحة لتجنب العقاب. وبصورة عامة فقد توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات المعلمين نحو العقاب – مقارنة باتجاه الطلبة نحوه – كانت أكثر إيجابية، أي أنهم كانوا أكثر ميلاً إلى العقاب من الطلبة. كما كانت اتجاهات المعلمين نحو العقاب أعلى من اتجاهات المعلمات


معلومات المؤلف



الكلمات المفتاحية


العقاب -الطلبة-المعلمون.

مفهرسة في

معتمدة في