مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

الضبط الداخلي لدى الصفوف الاساسية في مدينة عمان


المجلد 2, العدد رقم 2, 1994

الصفحات: 45 - 97

عدد المشاهدات:



الملخص

يعد متغير الضبط الداخلي أحد متغيرات الشخصية الهامة وهو أحد جوانب دافعية الفرد في موقف التعليم الصفي والمدرسي. ويمكن أن يرتبط هذه المتغير بعدد من المتغيرات السيكولوجية الأخرى. وقد عينت الدراسة الحالية بدراسة أثر كل من متغير الجنس، الصف، ومفهوم الذات للقدرة الأكاديمية والدافعية للتعلم على الضبط الداخلي لدى طلبة المدارس الحكومية في مدينة عمان العاصمة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاثة مقاييس مطورة ومعربة للبيئة الأردنية وهي مقياس مفهوم الذات للقدرة الأكاديمية، ومقياس الدافعية للتعلم، ومقياس الضبط الداخلي. استخدم تحليل التباين المتعدد (2×2×2×4) لاختبار الفروق بين متغيرات الجنس، والصف، ومفهوم الذات للقدرة الأكاديمية، ومستوى الدافعية للتعلم على مستوى الضبط الداخلي والتفاعلات المحتملة بين هذه المتغيرات. تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة على مستوى ( α≤1..ر.) بين مستوى المتغيرات المستقلة في الدراسة . أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات والأبحاث للكشف عن مستويات الضبط الداخلي لدى طلبة المدرسة الأردنية باعتبار متغيرات شخصية ودافعية أخرى يمكن أن تؤثر في تحصيلهم وتعلمهم



الكلمات المفتاحية

الضبط الداخلي-عمان-الطلبة.


المواضيع


الاقتباس

قطامي, ي.

  (1994).

  الضبط الداخلي لدى الصفوف الاساسية في مدينة عمان.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  2

(2),

  45-

97.