مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

إعداد بطاقة ملاحظة أداء معلمة الروضة


المجلد 8, العدد رقم 1, 2001

الصفحات: 80 - 108

عدد المشاهدات:



الملخص

استهدفت هذه الدراسة وضع بطاقة لملاحظة تقويم أداء معلمة الروضة على ضوء الكفايات الأساسية اللازمة لمعلمات الرياض، وقد تم اشتقاق هذه البطاقة من المصار التالية : - الأدب التربوي الحديث عن رياض الأطفال . - واقع رياض الأطفال في الأردن ، مناهج الرياض، فلسفة الرياض . - كفايات معلمة الروضة . وبعد وضع الصورة الأولية للبطاقة تم عرضها على عدد من المختصين لمعرفة صدقها، واتخذت الخطوات اللازمة لحساب ثباتها بطريقة كرونباخ ، حيث تم احتساب معامل الثبات لكل مجال ، ومعامل ثبات كل فقرة. واشتملت الصورة النهائية للبطاقة على ثلاث وستين فقرة موزعة في المجالات التالية: - كفايات معرفية . - كفايات جسمية وانفعالية . - كفايات تتعلق بأنشطة الروضة. - أساليب واستراتيجيات التدريس . - أساليب واستراتيجيات تعليم التفكير والتفكير الإبداعي. - العلاقات مع الأهالي . - اتجاهات عملية . - كفايات تتعلق بالتقويم . - كفايات أدائيه. ويمكن أن تستخم هذه البطاقة من قبل المعلمة نفسها باعتبارها مسؤولة عن تقييم أدائها وتحيل نشاطها ، كما يمكن أن تستخدم من قبل مديرة الروضة والمشرف التربوي ، ومن قبل الطالبات الملعمات اللواتي يتدربن ليصبحن معلمات في المستقبل. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات مثل : استكمال إعداد الأدوات الخاصة بتطوير جوانب العمل المختلفة في روضة الأطفال مثل بطاقة تقويم طفل الروضة ، مناهج الروضة ، بناء الروضة ومرافقتها. واعداد الدراسات عن كفاية معلمات الروضة والمشرف التربوي، ووضع معايير متكاملة لتقويم روضة الأطفال ، ووضع برامج تدريبية لمعلمة الروضة في مجالات مهارات الملاحظة والتأمل والتحليل والتقويم الذاتي .



الكلمات المفتاحية

أداء- معلمة الروضة.


المواضيع


الاقتباس

أبو السميد, س.

  (2001).

  إعداد بطاقة ملاحظة أداء معلمة الروضة.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  8

(1),

  80-

108.