نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814

أثر التعزيز الرمزي للمجموعات في تطوير الانتباه لدى طلبة الصف الثالث الأساسي


المجلد 10, العدد رقم 2, 2004

عدد المشاهدات:


الصفحات: 11 - 46


الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التعزيز الرمزي Token Reinforcement للمجموعة الفرعية المتنافسة في تقليل السلوك غير المنتبه خلال الحصص الصفية لدى عينة من طلبة الصف الثالث الأساسي ،ولتحقيق هذا الغرض تم اختيار عينة مكونة من (73) طالباً وطالبة مقسمين إلى شعبتين صفيتين ، وتم قياس الخط القاعدي لتشتت الانتباه Discretion لدى كل مجموعة باستخدام ملاحظين يقومون برصد كل سلوك غير منتبه يقوم به كل طالب خلال الحصة وفق نموذج تم إعداده لهذه الغاية . وبعد تدريب الملاحظين مسبقاً واتخاذ الإجراءات المناسبة مع إدارة المدرسة والمعلمين ، وأثبت القياس القبلي Pre-Test الذي أجري لمدة يومين متتالين بواقع ثماني حصص صفية ، وأثبت تكافؤ المجموعتين من حيث عدد مرات السلوك غير المنتبه لدى كل مجموعة . ثم طبقت المعالجة على إحدى المجموعتين وعدت المجموعة الثانية ضابطة ، من خلال تقسيم المجموعات التجريبية إلى ثلاث مجموعات فرعية وتعريف الطلبة بنظام التعزيز الرمزي الذي سيتبع وشروط لعبة السلوك الجيد والمكافآت التي سيحصل عليها كل فريق . واستغرق التطبيق أسبوعين دراسيين ثم أجرى القياس البعدي Pro-Test للمجموعتين الضابطة التجريبية لمدة يومين بنفس خطوات القياس القبلي، وقد أثبت التحليل الإحصائي T-Test للمجموعتين الضابطة التجريبية لمدة يومين بنفس خطوات القياس القبلي ، وقد أثبت التحليل الإحصائي T-Test وجود فروق جوهرية لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى التعزيز الرمزي . أما فيما يتعلق بالفروق بين الجنسين في أثر التعزيز الرمزي ، فقد بينت النتائج باستخدام الإحصائي T أنه لا يوجد فروق ذات دلالة يمكن أن تعزى لعامل الجنس .


معلومات المؤلف



الكلمات المفتاحية


الصف الثالث الأساسي -أثر- التعزيز الرمزي.

مفهرسة في

معتمدة في