مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

الخلاف النحوي وحقيقة المدارس النحوية


المجلد 16, العدد رقم 2, 2013

الصفحات: 55 - 86

عدد المشاهدات:



الملخص

يتناول البحث بالتحليل والمناقشة قضية الخلاف النحوي وحقيقة المدارس النحوية، بغية استكشاف حقيقة أمر الخلاف وفق منهج علمي موضوعي يقوم على استقراء مقولات النحو وآراء العلماء، وإجراء تحليل يقوم على الأسس التي انيت عليها جهود النحاة القدماء. والثابت أن موضوع الخلاف في الدرس النحوي وتقسيم النحاة في مذاهب أو مدارس مختلفة على أسس جغرافية، أمرا مستقرا في أذهان الدارسين وينظر اليها بوصفها واقعا لا يقوى أحد على إنكاره، فبالإضافة على مدرستي البصرة والكوفة ظهرت مدرسة بغداد، ثم جعل للأندلس مدرسة، وكذا لمصر والشام. وقد توصل البحث الى نتيجة مفادها أن النحو العربي يقوم على أسس ثابتة، وان جهود علماء النحو تنبني جميعا على تلك الأسس، فالنظرية واحدة، والمنهج واحد، الأساس سماع المادة اللغوية من العرب، ثم النظر في هذه المادة المسموعة وتحليلها لبناء القواعد، وقد استخدموا جميعا المصطلحات نفسها، ووجود عدد محدود من المصطلحات المختلف في استخدامها لا يعني قيام مدرسة جديدة. وبالتالي، فإن وجود الخلافات بين النحاة لا يعني انتماءهم الى مدارس مختلفة، فمواطن الالتقاء أكثر بكثير من مسائل الاختلاف، ثم ان تلك المدارس المزعومة لم تكن متجانسة في النظر الى المسائل اللغوية، فالخلافات بين نحاة المدرسة الواحدة ربما تفوق الخلافات بين المدرستين، وسواء أكانت الخلافات بين من ينتمون على مدرسة واحدة، أم بين من ينتمون إلى مدرستين مختلفتين، فإنها خلافات تقوم على الفروع لا على الأصول العامة للنحو العربي.



الكلمات المفتاحية

الخلاف النحويّ, نحو, مدارس نحوية, .


المواضيع


الاقتباس

أبو دلو, أ. &  

طلافحة, أ.

  (2013).

  الخلاف النحوي وحقيقة المدارس النحوية.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  16

(2),

  55-

86.