نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814

فاعلية برنامج توجيه جمعي يستند إلى نظرية اليس Ellis في التفكير اللاعقلاني في خفض الاكتئاب وتحسين مستوى التكيف لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة عمان


المجلد 16, العدد رقم 1, 2013

عدد المشاهدات:


الصفحات: 89 - 121


الملخص


هدفت الدراسة الحالية فحص فاعلية برنامج توجيه جمعي يستند الى نظرية اليس في التفكير العقلاني في خفض الاكتئاب، وتحسين مستوى التكيف لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة عمان. وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الأول الثانوي والبالغ عددهن (103) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة الدراسة وعددها (30) طالبة بطريقة قصدية، وتم تقسيم العينة الى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث خضعت المجموعة التدريبية لبرنامج توجيهي جمعي. وقد طبقت على جميع أفراد الدراية أدتا الدراسة وهما: قائمة بيك للاكتئاب، وقياس التكيف النفسي (كقياس قبلي وقياس بعدي). وحللت البيانات احصائيا باستخدام تحليل التباين المشترك(ANCOVA)، وأشارت النتائج المتعلقة بالاكتئاب الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ولم تظهر النتائج كذلك فروقا ذات دلالة إحصائية للتكيف بين المجموعتين التجريبية والضابطة.


معلومات المؤلف



الكلمات المفتاحية


برنامج التوجيه الجمعي-الاكتئاب-التكيف.

مفهرسة في

معتمدة في