الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى إجراء مراجعة شاملة لأدبيات نموذج المزيج التسويقي للخدمات وذلك من أجل بيان ومناقشة الفجوات النظرية التي برزت من هذه المراجعة والتي بحاجة إلى المزيد من البحث والاستقصاء . إن المنهجية المعتمدة لإجراء هذه الدراسة هي إجراء دراسة عميقة وناقدة لأدبيات نموذج المزيج التسويقي للخدمات في المؤسسات الخدمية في العصر الحديث .
تشير أدبيات تسويق الخدمات إلى أن المنظمات الخدمية بحاجة إلى نموذج المزيج التسويقي المعدل والمطور أو (7ps) وجودة الخدمة كاطار عام لتسويق الخدمات . إن أحد الاستنتاجات الرئيسية من هذه الدراسة عي أن نموذج (7ps) يعتبر أكثر النماذج قبولاً من كتاب وباحثي التسويق في مجال تسويق الخدمات ولكن لا يوجد لغاية الآن دليل قاطع أو دراسات عملية استطاعت أن تثبت صلاحية هذا النموذج ومكوناته مجتمعة على أرض الواقع على الرغم من الدعم والقبول الهائل لهذا النموذج من الناحية النظرية .
وهناك استنتاج هام وهو أن من أحد التحديات التي تواجه باحثي التسويق والممارسين هي معرفة مدى إمكانية تعميم نظريات ومفاهيم ونماذج التسويق لبيئات الأعمال غير الغربية. حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن النماذج والنظريات والمفاهيم التسويقية التي تم تطويرها واختبارها في بيئات الأعمال الغربية بحاجة إلى دراسة وبحث في بيئات الأعمال غير الغربية مثل الدول النامية وذلك لمعرفة مدى صلاحية هذه النظريات وإمكانية تعميمها أم أننا بحاجة إلى تطوير نظريات جديدة لتتناسب مع بيئات الاعمال في الدول غير غربية. واحد هذه النماذج بحث واختبار امكانية تعميم نموذج المزيج التسويقي للخدمات في قطاعات الاعمال الخدمية في الأردن.