مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

أثر الأسئلة الشفوية مفتوحة الإجابة وزمن الانتظار في التحصيل ومهارات التفكير العليا لدى طالبات الصف العاشر في وحدة الفقه الإسلامي وأصوله في الأردن


المجلد 19, العدد رقم 2, 2016

الصفحات: 33 - 57

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة قياس اثر الأسئلة مفتوحة الإجابة ، مع إطالة زمن الانتظار ، في شرح وحدة الفقه الإسلامي واصوله ن المقررة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي ، وعلاقته بالتحصيل ومهارات التفكير العليا في المادة . تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمدرسة عرجان الثانوية للبنات في مديرية قصبة عمان خلال الفصل الدراسي الأول ، للعام الدراسي 2014-2015 م . تم اختيارهن بطريقة قصدية ، وتوزيعهن بالتساوي على مجموعات الدراسة عشوائياً (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة). واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، حيث قام ببناء أدلتين للدراسة ن الأولى : اختبار تحصيلي ، والثانية : اختبار مهارات التفكير العليا ( تحليل ، وتركيب ، وتقويم) ، لقياس أثر متغير (أسئلة مفتوحة الإجابة مع زمن انتظار خمس ثواني ) على متغيري ( التحصيل ومهارات التفكير العليا) . وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية ، التي تعلمت باستخدام أسئلة شفوية مفتوحة الإجابة ذات مستويات معرفية مختلفة ، مع زمن انتظار (5 ثواني) ، كان الأعلى ، إذ بلغ (20.57) ، بينما بلغ المتوسط الحسابي (15.27) في المجموعة الضابطة ، التي تعلمت بأسئلة شفوية مغلقة الإجابة مع زمن انتظار عادي ، وكذلك أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على الاختبار التحصيلي البعدي ، وعلى اختبار مهارات التفكير العليا البعدي ، لصالح المجموعة التجريبية.



الكلمات المفتاحية

الأسئلة مفتوحة الإجابة, زمن الانتظار, مهارات التفكير, التربية الإسلامية.


المواضيع


الاقتباس

المقوسي, ي.

  (2016).

  أثر الأسئلة الشفوية مفتوحة الإجابة وزمن الانتظار في التحصيل ومهارات التفكير العليا لدى طالبات الصف العاشر في وحدة الفقه الإسلامي وأصوله في الأردن.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  19

(2),

  33-

57.

  10.35875/1105-019-002-002