مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

أساليب التربية القرآنية المستندة إلى اللغة بوصفها وسيلة تواصل سورة الحديد نموذجاً


المجلد 20, العدد رقم 1, 2017

الصفحات: 43 - 61

عدد المشاهدات:



الملخص

تهدف هذه الدراسة بيان الأساليب التربوية اللغوية في القرآن الكريم، متخذة من سورة الحيد نموذجاً، لما للمنهج القرآني من أهمية كبيرة في تطوير الدراسات التربوية واللغوية الحديثة. وتعتمد الدراسة المنهج الاستبطاني الاستقرائي لاستخلاص الأساليب التربوية اللغوية من سورة الحديد. وتتضمن مبحثين: يتناول الأول التعريف بسورة الحديد، وبيان فضلها، وسبب تسميتها، وأهم الموضوعات التي احتوتها. أما الثاني فيبدأ بتعريف التربية واللغة وأساليبهما، ثم يعرض لأهم الأساليب التربوية واللغوية المستنبطة من السورة المدروسة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أهمية المنهج القرآني التربوي في تكوين الشخصية السوية المتكاملة، وأبرزت شمولية كتاب الله لأساليب التربية الحديثة ، ودوره في إعداد الإنسان وتنشئته عقلياً وسلوكياً لتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة . الكلمات المفتاحية: القرآن ، والتربية ، الأساليب ، واللغة، وسورة الحديد.



الكلمات المفتاحية

القرآن ، والتربية ، الأساليب ، واللغة، وسورة الحديد.


المواضيع


الاقتباس

العمري, أ. &  

محمود, ح.

  (2017).

  أساليب التربية القرآنية المستندة إلى اللغة بوصفها وسيلة تواصل سورة الحديد نموذجاً.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  20

(1),

  43-

61.

  10.35875/1105-020-001-003