نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814

أثر استخدام االختبار اإللكتروني بالباركود عبر الهاتف الذكي في تحصيل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بجامعة عمان العربية واتجاهاتهم نحوه


المجلد 23, العدد رقم SE, 2020

عدد المشاهدات:


الصفحات: 57 - 67


الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام االختبار اإللكتروني بالباركود عبر الهاتف الذكي في تحصيل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بجامعة عمان العربية واتجاهاتهم نحوه، وتكونت عينة الدراسة من 63( ) ً طالبا وطالبة يدرسون مساق اإلحصاء في البحث العلمي بكلية العلوم التربوية في الفصل الثاني من العام الجامعي( 2019-2018م)، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية واألخرى ضابطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد االختبار التحصيلي اإللكتروني في مادة اإلحصاء، ومقياس االتجاه نحو استخدام االختبارات ً اإللكترونية بالباركود، وتطبيقهما على المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم تطبيق االختبار التحصيلي عليها ورقيا وفق الطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج؛ وجود فرق ذي داللة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتحصيل الطلبة في اختبار اإلحصاء في البحث العلمي لصالح ً المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن اتجاهات الطلبة نحو استخدام االختبارت اإللكترونية بالباركود عبر الهاتف الذكي كانت مرتفعة، ولم تظهر هذه النتائج وجود فرق ذي داللة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو استخدام االختبارات اإللكترونية بالباركود تعزى لمتغير الجنس


معلومات المؤلف



الكلمات المفتاحية


االختبارات اإللكترونية, 

الباركود, 

الهاتف الذكي, 

االتجاهات, 

طلبة الدراسات العليا.

مفهرسة في

معتمدة في