مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

الاسلام في مسرحية تيمورلنك لمارلو


المجلد 4, العدد رقم 1, 1996

الصفحات: 61 - 88

عدد المشاهدات:



الملخص

يسعى هذا البحث إلى تقديم دراسة دينية لمسرحية (تيمورلنك). ولهذه الدراسة مسوغاتها التي تبدو من خلال العقوبات الإلهية التي يلقاها الأشخاص المذنبون نتيجة لأعمالهم الشريرة، فعندما يواجه هؤلاء الأشخاص الظروف القاسية أو العقاب يتوسلون إلى قوى إلهية مختلفة: يتوسل الفرس إلى جوف ويتوسل الأتراك المسلمون إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويتوسل المسيحيون إلى المسيح عليه السلام. أما تيمورلنك الذي يقدم نفسه على أنه سوط الله وغضبه فإنه يتوسل إلى إله عام. وهذا هو الإله الذي عاقب الأتراك والمسيحيين وعاقب هذا الإله تيمورلنك الذي احرق القرآن الكريم. إن مرض تيمورلنك المفاجئ إثر عمله المستهتر هو رد الفعل الفوري والقوي من جانب الإله العام. ويدل موته على دحض المسرحية لتأكيد تيمورلنك أن الناس يؤمنون دون جدوى بتعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن النبي لم يقم بأي إجراء انتقامي لمقتل الأتراك المسلمين على يد تيمورلنك. إن هذا الدحض القوي يبرز بوضوح دفاع المسرحية عن صحة الدين الإسلامي.



الكلمات المفتاحية

الإسلام - مسرحية تيمورلنك لمارلو.


المواضيع


الاقتباس

خلف, ا.

  (1996).

  الاسلام في مسرحية تيمورلنك لمارلو.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  4

(1),

  61-

88.