مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

الوسائل الإشرافية الشائعة لدى مديري المدارس في الأردن


المجلد 6, العدد رقم 1, 1999

الصفحات: 183 - 220

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الوسائل الإشرافية الشائعة لدى مديري المدراس في الأردن خلال العام الدراسي 95/1996، وبيان هل يختلف مدى تكرار ( أو نسبة استخدام) هذه الوسائل الإشرافية تبعاً لاختلاف متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمؤهل المسلكي والخبرة الإدارية ومستوى المدرسة والتفاعل بين هذه المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (200) مديراً ومديرة ، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية . وقد استخدمت لجمع المعلومات استبانة خاصة تكونت من (12) سؤالاً . حللت بيانات الدراسة باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية وتحليل التباين المتعدد . أظهرت نتائج الدراسة أن مديري المدراس في الأردن يستخدمون عشرة أساليب إشرافية وهي مرتبة حسب درجة شيوعها: الزيارات الصفية، والمقابلات الفردية مع المعلمين ، وتبادل الزيارات الصفية، والتعاون مع المشرفين التربويين، والدروس التوضيحية ، والقراءات الموجهة، والبحوث الإجرائية، والنشرات الإشرافية، والمحاضرات التربوية، والندوات التربوية . كما أظهرت النتائج أن المديرين لم يستخدموا أسلوبين إشرافيين وهما : المشاغل ( الورش) التربوية والتعليم المصغر . كما ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مدى تكرار ( أو نسبة استخدام) الوسائل الإشرافية التي يستخدمها المديرون تعزى إلى متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمؤهل المسلكي ومستوى المدرسة والتفاعل بين المتغيرات . في حين لم يكن لمتغير الخبرة أي أثر.



الكلمات المفتاحية

الوسائل الإشرافية الشائعة - مديري المدارس - الأردن.


المواضيع


الاقتباس

السعود, ر.

  (1999).

  الوسائل الإشرافية الشائعة لدى مديري المدارس في الأردن.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  6

(1),

  183-

220.