مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

فاعلية برنامج توجيه جمعي يستند إلى نظرية اليس Ellis في التفكير اللاعقلاني في خفض الاكتئاب وتحسين مستوى التكيف لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة عمان


المجلد 16, العدد رقم 1, 2013

الصفحات: 89 - 121

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة الحالية فحص فاعلية برنامج توجيه جمعي يستند الى نظرية اليس في التفكير العقلاني في خفض الاكتئاب، وتحسين مستوى التكيف لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة عمان. وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الأول الثانوي والبالغ عددهن (103) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة الدراسة وعددها (30) طالبة بطريقة قصدية، وتم تقسيم العينة الى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث خضعت المجموعة التدريبية لبرنامج توجيهي جمعي. وقد طبقت على جميع أفراد الدراية أدتا الدراسة وهما: قائمة بيك للاكتئاب، وقياس التكيف النفسي (كقياس قبلي وقياس بعدي). وحللت البيانات احصائيا باستخدام تحليل التباين المشترك(ANCOVA)، وأشارت النتائج المتعلقة بالاكتئاب الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ولم تظهر النتائج كذلك فروقا ذات دلالة إحصائية للتكيف بين المجموعتين التجريبية والضابطة.



الكلمات المفتاحية

برنامج التوجيه الجمعي-الاكتئاب-التكيف.


المواضيع


الاقتباس

الشريف, ب.

  (2013).

  فاعلية برنامج توجيه جمعي يستند إلى نظرية اليس Ellis في التفكير اللاعقلاني في خفض الاكتئاب وتحسين مستوى التكيف لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة عمان.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  16

(1),

  89-

121.