1. على الباحث إرسال نسخة الكترونية MS- Word من البحث/المخطوط بصيغة (.doc) أو (.docx) إلى النظام الالكتروني الخاص بمجلة البلقاء إرسال مقالة وذلك من خلال إرسال ملف واحد بما في ذلك صفحة الغلاف، والتي تتضمن صفحة العنوان بالإضافة إلى تفاصيل المؤلف أو (المؤلفين).
  2. حقوق النشر: بعد قبول البحث للنشر، ينبغي على الباحث الرئيس وبالنيابة عن زملائه الباحثين تعبئة وإرسال نموذج انتقال حقوق الملكية إلى عمادة البحث العلمي في جامعة عمان الأهلية.
  3. تعتمد المجلة الإصدار السادس من نظام التوثيق لجمعية علم النفس الامريكية (APA,7th). تطبع البحوث بواقع مسافة واحدة بين الأسطر وهوامش بواقع إنش واحد. يكون حجم الخط للمخطوطات باللغة العربية 13 نقطة من نوع Simplified Arabic أما بالنسبة لمخطوطات اللغة الإنجليزية فتكون 12 نقطة من نوع (Times New Roman).
  4. ينبغي أن تتراوح عدد كلمات البحث بين 6000 إلى 8000 كلمة.
  5. ينبغي استخدام عناوين رئيسة وأخرى فرعية وعليه تكون هيكلية الورقة البحثية على النحو الآتي: صفحة العنوان، الملخص، مقدمة البحث، أدبيات الدراسة، المنهجية وإجراءات الدراسة، التحليل والنتائج، مناقشة النتائج والخلاصة، وكلمة الشكر –إن وجدت-، وقائمة المراجع والملاحق.
  6. تضم صفحة العنوان كل من عنوان البحث واسم (أسماء) الباحثين من ثلاثة مقاطع مع ذكر درجاتهم العلمية، كما وتضم اسم المؤسسة التي يعمل بها الباحث/الباحثين والبريد الإلكتروني الخاص به/بهم بالإضافة إلى ذكر اسم الباحث الرئيس.
  7. على الباحث (الباحثين) تسليم ملخصين أحدهما باللغة العربية والآخر بالإنجليزية، على ألا يتجاوز 250 كلمة. وتكتب الملخصات بوضع عنوان الدراسة أولا ثم الملخص والذي يجب ان يتضمن الأهداف والمنهجية وأهم نتائج الدراسة. ويلي الملخص 6 كلمات مفتاحية مرتبة أبجديا.
  8. الرسوم الايضاحية والجداول: ينبغي أن يتم وضع الرسوم الإيضاحية والجداول في أماكنها المناسبة في البحث، وأن يتم ترقيمها حسب ورودها في النص. كما يجب أن يحتوي كل جدول على عنوان توضيحي في أعلى الجدول ويكون الشرح الخاص بالجدول في أسفله وكذلك الامر بالنسبة للرسوم الإيضاحية.
  9. عند استخدام المصطلحات العربية والإسلامية في البحث يتوجب أن يتم كتابتها بحروف لاتينية كما وردت في الموسوعة الإسلامية (نظام دائرة المعارف).
  10. لهيئة التحرير الحق في إجراء أية تعديلات شكلية مثل حجم الخط ونوعه أو نحوية بما يتناسب مع تعليمات المجلة.
  11. يعد قرار هيئة التحرير فيما يتعلق بقبول أو رفض ورقة ما قرارا نهائيا مع الاحتفاظ بحقها بعدم إبداء الأسباب.
  12. على الباحث دفع النفقات المالية المترتبة على إجراء التحكيم في حال طلب سحب البحث ورغب في عدم استكمال متابعة إجراءات التحكيم.
  13. يزود الباحث بنسخة واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه، ويمكن الحصول على المزيد من النسخ إلكترونياً من موقع المجلة.
  14. في حال توقفت المجلة عن النشر – لأي سبب كان – يبقى الموقع الخاص بها فعالاً حيث يستطيع أي باحث الدخول إلى أرشيف المجلة من خلال موقعها.