< مجلة البلقاء | المجلد 23 العدد SE 2020
نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814



المجلد 23, العدد رقم SE, 2020


درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في كلية اآلداب والعلوم في جامعة عمان األهلية بقواعد بناء وصياغة االختبارات الموضوعية، في ضوء بعض المتغيرات


الصفحات: 9 - 20


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في كلية اآلداب والعلوم / جامعة عمان األهلية بقواعد بناء وصياغة ً االختبارات الموضوعية وفقا ألربعة مجاالت: مجال أسئلة الصواب والخطأ، ومجال أسئلة اإلكمال واإلجابة القصيرة، ومجال أسئلة االختيار من متعدد، ً ومجال أسئلة المطابقة. ومعرفة فيما إذا كان هناك فروقا ً دالة إحصائي ً ا في درجة االلتزام بقواعد االختبارات الموضوعية تبعا لمتغيرات سنوات الخبرة والتخصص. تكونت عينة الدراسة من )41 ) ً عضوا من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم بطريقة قصدية من كافة التخصصات في كلية اآلداب والعلوم للعام الجامعي 2017-2018 .قامت الباحثتان ببناء وتطوير أداة تكونت من )46 )فقرة لقياس درجة االلتزام بالقواعد األساسية في بناء االختبارات الموضوعية، وتم حساب معامل الصدق والثبات لها، وتم تطبيق األداة على عينة الدراسة. اتبعت الدراسة الحالية أسلوب المنهج الوصفي التحليلي لغايات تحقيق أهداف الدراسة واإلجابة عن أسئلتها. وأشارت النتائج الى أن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في جامعة عمان األهلية بقواعد االختبارات الموضوعية بشكل عام جاءت ضمن الدرجة المرتفعة، حيث كان أعلى تقدير لمجال أسئلة اإلكمال واإلجابة القصيرة، يليه مجال أسئلة الصواب والخطأ، وجاء مجال أسئلة االختيار من متعدد في الترتيب الثالث، في حين جاء مجال أسئلة المطابقة في الترتيب الرابع واألخير، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات داللة إحصائية تعزى إلى متغيرات الدراسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة االهتمام بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدام االختبارات الموضوعية، وكذلك تدريبهم وإخضاعهم لدورات ترفع من مستوى كفاياتهم في بناء وصياغة األسئلة الموضوعية......

المواءمة بين مخرجات كليات المجتمع وسوق العمل في المملكة العربية السعودية ً كلية المجتمع في حفر الباطن أنموذجا


الصفحات: 21 - 33


هدفت هذه الدراسة تقديم تصور مقترح لتحقيق المواءمة بين مخرجات كليات المجتمع واحتياجات سوق العمل في المملكة العربية ُ َّ عدت استبانة، توفرت لها دالالت صدق وثبات مقبولة، وتكون السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، وألغراض جمع البيانات أ مجتمع الدراسة وعينتها من جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية خدمة المجتمع في حفر الباطن، والبالغ عددهم )32 )عضو هيئة تدريس، وتم الحصول على )26 ) ُ استجابة، وقد طِّبقت الدراسة خالل العام الدراسي)1439هـ( الموافق )2018م(. وكانت أبرز النتائج أن هناك موافقة بدرجة مرتفعة على وجود توازن بين المقررات النظرية والتطبيقية، وأن البرامج في كلية المجتمع بحفر الباطن جاءت لتلبي احتياجات سوق العمل المتجددة، أما أبرز المعوقات التي تواجه برامجها في تحقيق المواءمة بين مخرجاتها واحتياجات سوق العمل فتكمن في ارتفاع عدد الطالب الملتحقين ببرامج الكلية، وقلة االهتمام بتطوير المناهج بصورة سريعة. ومن ثم خرجت الباحثة بتصور مقترح من نتائج الدراسة الحالية يشتمل على: )منطلقات، مبررات، أهداف، آليات التنفيذ، متطلبات ومعوقات التنفيذ(......

التوجهات الهدفية الدافعة للدراسة لطلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة سوق أهراس الجزائر


الصفحات: 35 - 41


هدف البحث التعرف إلى التوجهات الهدفية الدافعة للدراسة لطلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة سوق أهراس والفروق بينهم وفق متغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص ونظرا لطبيعة الموضوع استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وظف الباحث مقياس اللبوت وتشيريش )1997 )وزع على عينة عشوائية تكونت من 72 طالب، وتم استخدام اإلحصاء الوصفي التحليلي باستخدام برنامج spss لإلجابة على تساؤالت الدراسة ومقترحاتها. وقد توصلنا إلى تمتع الطلبة بمستوى كبير في التوجهات الهدفية وعدم وجود فروق بين الطلبة تعزى لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص.....

تخطيط الموارد البشرية وأثره على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة جازان السعودية


الصفحات: 43 - 55


تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى أثر تخطيط الموارد البشرية على تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة جازان، والتعرف إلى واقع ممارسات تخطيط الموارد البشرية وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة جازان. واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة جمع البيانات / االستمارة التي وزعت على عينة مالئمة بلغت )100 )موظف من اإلدارة العليا ومسئولي الموارد البشرية ومسئولي إدارة الجودة في )كليات العلوم واآلداب بالعارضة، وكلية العلوم واآلداب في صامطه، وكلية التربية / األقسام األدبية في صبيا، المجمع األكاديمي للطالبات، وكلية ً التربية / األقسام العلمية( المستهدفة من جامعة جازان. وأظهرت النتائج أن األبعاد األكثر تحققا في تخطيط الموارد البشرية بعد الدعم والمتابعة، ً يليه بعد خطط سد االحتياج، بينما كان أقل األبعاد تحققا ً بعد تحليل االحتياجات البشرية )التنبؤ(. كما أظهرت أن أكثر األبعاد تحققا في تطبيق الجودة ً الشاملة بعد دعم اإلدارة العليا، يليه بعد اتخاذ القرارات بناء ً على المعلومات الشاملة، وأقل األبعاد تحققا بعد التركيز على العميل. أيضا أظهرت النتائج ً وجود أثر دال إحصائيا ألبعاد تخطيط الموارد البشرية )خطط سد االحتياج، والدعم والمتابعة( على كل من )دعم اإلدارة العليا، التحسين المستمر، التركيز ً على العميل، وبعد اتخاذ القرارات اإلدارية بناء على المعلومات الشاملة( كأبعاد لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، وأخيرا وجود أثر دال إحصائيا ألبعاد تخطيط الموارد البشرية )خطط سد االحتياج، والدعم والمتابعة( على أبعاد تطبيق إدارة الجودة الشاملة ككل.....

أثر استخدام االختبار اإللكتروني بالباركود عبر الهاتف الذكي في تحصيل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بجامعة عمان العربية واتجاهاتهم نحوه


الصفحات: 57 - 67


هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام االختبار اإللكتروني بالباركود عبر الهاتف الذكي في تحصيل طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بجامعة عمان العربية واتجاهاتهم نحوه، وتكونت عينة الدراسة من 63( ) ً طالبا وطالبة يدرسون مساق اإلحصاء في البحث العلمي بكلية العلوم التربوية في الفصل الثاني من العام الجامعي( 2019-2018م)، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية واألخرى ضابطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد االختبار التحصيلي اإللكتروني في مادة اإلحصاء، ومقياس االتجاه نحو استخدام االختبارات ً اإللكترونية بالباركود، وتطبيقهما على المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم تطبيق االختبار التحصيلي عليها ورقيا وفق الطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج؛ وجود فرق ذي داللة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتحصيل الطلبة في اختبار اإلحصاء في البحث العلمي لصالح ً المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن اتجاهات الطلبة نحو استخدام االختبارت اإللكترونية بالباركود عبر الهاتف الذكي كانت مرتفعة، ولم تظهر هذه النتائج وجود فرق ذي داللة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو استخدام االختبارات اإللكترونية بالباركود تعزى لمتغير الجنس.....

مراجعة للطرق الرياضية لتقويم درجات االختبار الجامعي: دراسة تحليلية ونقدية


الصفحات: 69 - 79


يقدم هذا البحث مراجعة نقدية للطرق الرياضية المقترحة لتقويم درجات الطالب، ومن خالل عرض هذه الطرق تحاول الدراسة طرح أسئلة رئيسة مثل: أسباب التشتت في نتائج االختبارات، والمعايير واألسس التي تقوم عليها طرق تقويم درجات االختبارات، وحدود تطبيق هذه الطرق. كما ً تحاول الدراسة أيضا النظر في دور المستوى المعرفي للطالب، والعوامل الذاتية والخاصة بعملية التعلم والتعليم، وشروط القبول والتسجيل في البرامج الدراسية، وأثر ما سبق على نتائج االختبارات ومخرجات التعليم؟ بعد عملية العرض والتحليل خرجت الدراسة بمجموعة من األفكار التي يمكن تلخيصها بالنقاط التالية: أهمية مراعاة الجانب التربوي في العملية التعليمية والتنبه لسيرة الطالب قبل انتسابه ألي برنامج جامعي. وضرورة إجراء مراجعة مستمرة لبيئة التعليم ومكوناته لتطوير أشكاله وأدواته. وأهمية أن يتوافق البرنامج الدراسي مع حاجات سوق العمل وأن يستجيب لحاجات التنمية البشرية. كما نوهت الدراسة في توصياتها ألهمية تطوير أساليب تقويم درجات الطالب بناء على دراسات تحليلية ألساليب وأدوات التقييم السابقة......

مستوى معرفة معلمي التعليم العام بطلبة صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات بدولة الكويت


الصفحات: 81 - 89


هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة معرفة معلمي التعليم العام بطلبة صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات بدولة الكويت، وبالتحديد المتغيرات )الجنس، الخبرة التدريسية، المؤهل الدراسي( وتكونت عينة البحث من )629 )من معلمي ومعلمات التعليم العام بدولة الكويت العاملين بمنطقة الجهراء التعليمية بدولة الكويت، واستخدم الباحث في الدراسة أداة لقياس مستوى المعرفة تكونت من )28 )فقرة ، وقد أوضحت النتائج أن مستوى المعرفة لدى المعلمين والمعلمات بطلبة صعوبات التعلم جاءت متوسطة، كما أوضحت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات داللة إحصائية ً في مستوى المعرفة لدى كل من المعلمين والمعلمات في منطقة الجهراء التعليمية تبعا لمتغيرات كل من الجنس، والخبرة التدريسية ، والمؤهل الدراسي......

بناء مقياس للرضا الوظيفي من وجهة نظر الأكاديميين في جامعة عمان الأهلية وفق نظرية الاستجابة للفقرة


الصفحات: 91 - 108


هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للرضا الوظيفي من وجهة نظر األكاديميين وفق نظرية االستجابة للفقرة، حيث تألف مجتمع الدراسة من جميع األكاديميين في جامعة عمان األهلية للعام )2018 / 2017 ،)والبالغ عددهم ما يقارب )257 ) ً أكاديميا، فيما تكونت العينة من )154 ) ً عضوا، شكلوا )60 ) ً من مجتمع الدراسة األصلي، والتي أخذت عشوائيا منهم )92 ) ً ذكرا و)62 )أنثى، وقد صممت وبنيت أداة الدراسة من خالل االطالع على األدب النظري والمقاييس المتعلقة بقياس الرضا الوظيفي في الجامعات، حيث تألفت أداة الدراسة من )59 )فقرة وزعت في خمسة مجاالت باستخدام التدريج الخماسي لليكرت، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري والبنائي، كما بلغت قيمة معامل الثبات )954.0.) وقد أشارت النتائج إلى أن مقياس الرضا الوظيفي أحادي البعد مكون من )5 )مجاالت، وقيم معلمة التمييز للفقرات مناسبة، وقيم العتبات الفارقة تؤشر على دقة تقديرها لفقرات المقياس وفق نموذج االستجابة المتدرجة، كما طابق مقياس الرضا الوظيفي ككل النموذج بدرجة كبيرة، كما لوحظ أن جميع فقرات المقياس مطابقة للنموذج في مؤشر أو أكثر من مؤشرات المطابقة، حيث لم يتم استبعاد أي فقرة لعدم وجود أي من الفقرات غير مطابقة على جميع مؤشرات المطابقة......

إدارة المشروع: نحو تسهيل أو اعاقة البحوث التعاونية


الصفحات: 9 - 21


تهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف الكيفية التي تؤثر بها الطرق المختلفة إلدارة المشاريع التي يستخدمها أولئك العاملون في الصناعة ً وأولئك الذين يعملون داخل األوساط األكاديمية على مشاريع البحوث التعاونية، وإلى أي مدى تحديدا يمكن تطبيق أدوات وتقنيات إدارة المشاريع على ً المشاريع البحثية نظرا لمميزاتها الفريدة. كما تهدف إلى تقديم اقتراحات لكيفية تعزيز التعاون بين الصناعة واألوساط األكاديمية في المستقبل، حيث اتبعت هذه الدراسة منهجية مختلطة صغيرة النطاق للوصول إلى مدى تأثير المناهج المختلفة إلدارة المشاريع على مشاريع البحوث التعاونية بين الصناعة والمنظمات األكاديمية، حيث استندت الى الدراسة الظاهرية باستخدام المسح والمقابالت،وكذلك إلى تصورات عينة من المهنيين األردنيين من ذوي الخبرة في العمل التعاوني على مشاريع بحثية تمثل منظمات قائمة في الصناعة وكذلك على تجارب األكاديميين العاملين في واحدة من أكبر الجامعات.. وأظهرت الدراسة أن المنظمات القائمة على الصناعة تتركز ممارسات إدارة المشاريع لديها بشكل أكبر وذلك على مراحل المراقبة والتحكم في المشروع، واألدوات والتقنيات المرتبطة بها، بينما في الجامعات كمثال كان هناك تركيز أكبر على مرحلة التخطيط ومشاريع البحوث، وأظهرت ً الدراسة أيضا ً دعم لرؤية الصناعة والعمل االكاديمي والتي تميل إلى العمل معا بشكل جيد على مشاريع البحوث التعاونية إلدارة المشروع. شملت اقتراحات الدراسة تحسين التعاون لمثل هذه المشاريع في المستقبل ووجود آليات اتصال قوية بين المنظمات في تخطيط المشروع، ُ وان يتم تخصيص الدعم اإلداري الكافي بشكل مناسب من قبل المنظمات الشريكة؛ وزيادة المرونة داخل نهج إدارة المشاريع المتفق عليها بصورة مشتركة؛ وأيضا المشاريع البحثية الفريدة ان يتم االعتراف بها بشكل كامل من قبل جميع األطراف......

المنافع والمعوقات المدركة لممارسة النشاط البدني من قبل طلبة الجامعات األردنية


الصفحات: 23 - 32


النشاط البدني غير الكافي هو عامل خطورة للعديد من األمراض غير السارية. من هنا جاءت هذه الدراسة لدراسة المنافع والمعوقات المدركة لممارسة النشاط البدني من قبل طلبة الجامعات األردنية. استخدمت هذه الدراسة الوصفية المقطعية مقياس المنافع /المعوقات لمراجعة المنافع والمعوقات المدركة لممارسة النشاط البدني باستخدام عينة من 517 طالبا جامعيا في األردن. وقد أبلغ الطلبة عن وجود معوقات لممارسة النشاط البدني أكثر بكثير مقارنة بفوائد ممارسة النشاط البدني. وكان من أهم المعوقات المدركة لممارسة النشاط البدني أنا محرج للغاية من ممارسة الرياضة. ومن أهم المنافع المدركة لممارسة النشاط البدني سأعيش فترة أطول إذا مارست الرياضة و ممارسة الرياضة تزيد قبولي من قبل اآلخرين. كما وجد الطلبة األكبر عمرا معوقات لممارسة النشاط البدني أكثر من الطلبة األصغر عمرا. وجد الطالب العاطلون عن العمل فوائد أكثر من ممارسة النشاط البدني مقارنة بالطالب العاملين. لذا، يجب أن تساعد برامج تعزيز النشاط البدني طالب الجامعات على التغلب على معوقات ممارسة النشاط البدني، وإلقاء المزيد من الضوء على الفوائد الصحية لممارسة النشاط البدني......

مفهرسة في

معتمدة في