مدى تضمين كتب التكنولوجيا والبرمجة المدرسية للصفوف الأساسية (5 - 10) مهارات المواطنة الرّقمية ومستوى اكتساب الطلبة لها إسماعيل حسونة https://doi.org/10.35875/1105-026-002-008 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 26, العدد رقم 2, 2023 الصفحات: 131 - 150 عدد المشاهدات: 243 الملخص خلفية الدراسة ومشكلتها: في ظل الثورة الرقمية والتطور المتسارع للتكنولوجيا أصبحت المواطنة الرقمية أحد أهم المهارات المكتسبة للطلبة في الوقت الحالي، حيث تشير المواطنة الرقمية إلى القدرة على استخدام وتوظيف التكنولوجيا بمسؤولية بما يتوافق والضوابط الأخلاقية، ومراعاة تأثيراتها على العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية الأهداف: يهدف البحث إلى تحديد مهارات المواطنة الرقمية، ومدى تضمين كتب التكنولوجيا والبرمجة المدرسية للصفوف الأساسية (5-10) لتلك المهارات، ومستوى اكتساب الطلبة لها الطرق المستخدمة: اٌستخدم المنهج الوصفي، حيث تم إعداد بطاقة تحليل محتوى، واستبانة لفحص اكتساب طلبة الصف الحادي عشر للمواطنة الرقمية لعينة ميسرة بلغ عددهم (399) طالباً وطالبة من الفرع العلمي والأدبي بمديرية التربية غرب غزة النتائج: تم تحديد معايير المواطنة الرقمية المتمثلة في الاحترام، والمعرفة والثقافة، والحماية، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى اكتساب طلبة الصف الحادي عشر لمهارات المواطنة الرّقمية المضمنة في كتب التكنولوجيا والبرمجة (5-10) الأساسي كان بمستوى مقبول بوزن نسبي (68.28 %)؛ حيث أحتل بُعد محو الأمية الرّقمية المرتبة الأولى بوزن نسبي (42.49 %)، فيما جاء بُعد التجارة الإلكترونية بالمرتبة الأخيرة بوزن نسبي (11.83%)، كما كشفت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاكتساب مهارات المواطنة الرّقمية ضمن كتب التكنولوجيا والبرمجة للصفوف الأساسية تُعزى إلى متغيرات النوع والفرع الأكاديمي الاستنتاجات (التوصيات والمساهمة): أوصت الدراسة بضرورة تبني رؤية مستقبلية تركز على إثراء الكتب المدرسية بجميع مستوياتها التعليمية بمهارات استخدام التكنولوجيا والبرمجة لتعزيز مهارات المواطنة الرّقمية لدى الطلبة قبل الانتهاء من التعليم الأساسي، مع التركيز على أبعاد التجارة الإلكترونية والصحة والسلامة الرّقمية والحقوق والمسؤوليات الرّقمية