مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي

ISSN (Print Version): 1684-0615, ISSN (Online Version): 2616-2814

Open Access Journal

درجة تأثير استخدام التقنيات التعليمية الحديثة على جودة التعليم وتطويره في جامعة عمان الأهلية من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأكاديمية


المجلد 23, العدد رقم 2, 2020

الصفحات: 65 - 76

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفتْ الدراسة معرفة درجة تأثير استخدام التقنيات التعليمية الحديثة على جودة التعليم وتطويره في جامعة عمان الأهلية من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأكاديمية، وذلك عبر تطوير استبيان ضم (20) فقرة، وزعت عشوائياً على (198) عضوا أكاديميا. أظهرت النتائج أنّ أهم التقنيات المستخدمة في التعليم الجامعي، هي: شبكة الإنترنت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت (18.70%)، يليها في الترتيب الثاني مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة (15.9%)، وقد جاءت درجة تأثير استخدام التقنيات الحديثة على جودة التعليم الجامعي وتطويره مرتفعاً في المجالات الآتية: (الطلبة، والمقررات الدراسية، وأداء المدرس، وإدارة الكلية / الجامعة)، كما أظهرت أنّ المجالات لها ارتباطات إيجابية مع بعضها، وذات دلالة إحصائية؛ ويشكل ارتباط مجال تحسين تعلّم الطلبة وتطويره أقوى الارتباطات، في حين عُدّ ارتباط مجال تحسين جودة المساقات الدراسية وتطويرها أضعف الارتباطات، وأظهرت عدم وجود فَرْق دالّ إحصائياً بين استجابات أفراد الدراسة يُعزى لمتغيرات الجنس، والكلية، والرتبة الأكاديمية، وعدد سنوات العمل بالجامعة.



الكلمات المفتاحية

أعضاء هيئة التدريس، التقنيات، التقنيات التعليمية الحديثة، جامعة عمان الأهلية، جودة التعليم وتطويره، الأردن.