< مجلة البلقاء | المجلد 12 العدد 2 2008
نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814



المجلد 12, العدد رقم 2, 2008


النظام القانوني للوكالة ببيع المال غير المنقول التي تعلق بها حق الغير دراسة في قانون الأحكام المتعلقة بالأموال غير المنقولة رقم (51) لسنة 1985، وتعديلاته


الصفحات: 13 - 74


يعد عقد الوكالة من العقود القائمة على الاعتبار الشخصي، لأن ثقة الموكل بوكيله هي جوهر عقد الوكالة. وكما تنعقد الوكالة لمصلحة الموكل فيجوز له أن يعزل وكيله آنى شاء ، فإنها قد تنعقد لمصلحة الوكيل ، وقد يتعلق بها حق للغير، وحينئذ لا يجوز للموكل ان ينهيها أو يقيدها دون موافقة من صدرت لصالحه. وقد أفرد المشرع الأردني في قانون الأحكام المتعلقة بالأموال غير المنقولة رقم (51) لسنة 1958، نصاً خاصاً للوكالة ببيع وفراغ الأموال غير المنقولة . ولم تستطع التعديلات المتلاحقة التي طرأت على هذا النص سد الثغرات التي كشف عنها المواقع التطبيقي له : من هنا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على الوكالة ببيع الأموال غير المنقولة التي تعلق بها حق الغير فعرضت لتعريفها وحددت شروطها ، تلا ذلك بيان أحكامها الخاصة . وقد أوجب التعارض في الاجتهاد القضائي بشأن تحديد الطبيعة القانونية لهذا النوع من العقود بحث النتائج القانونية التي تمخضت عن ظهورها هذا العقد أولاً ، ثم تحديد التكييف القانوني السليم له . وخلصت الدراسة إلى خاتمة تضمنت أوجه النقص ومواطن الخلل التي شابت النص المنوه عنه والتي يتعين تصويبها......

استراتيجية إدارة المخاطر أسعار الفوائد في البنوك التجارية الأردنية باستخدام مبادلات الفائدة ، دراسة تطبيقية


الصفحات: 75 - 120


هدفت هذه الدراسة إلى تعرف كيفية إدارة المخاطر أسعار الفائدة في البنوك التجارية الأردنية ، والوقوف على مدى تطبيق استراتيجية مبادلات الفائدة في إدارة مخاطر أسعار الفائدة في هذه البنوك . وقد اشتملت عينة الدراسة على 13 بنكاً تجارياً أردنياً ، خلال الفترة ما بين 2000-2005 حيث استخدم المنهج التطبيقي لدراسة واقع البيانات المالية من الميزانيات الصادرة عن هذه البنوك ، وتم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام الانحدار الخطي البسيط والمتعدد وكذلك اختبار (Parried Sample T-Test) للعينات المزدوجة (T) ومن أهم نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها بتطبيق الاستراتيجية الحديثة المبنية على استخدام مبادلات الفائدة ، إثبات فاعليتها وكفاءتها وتفوقها على الاستراتيجية التقليدية المتبعة في البنوك التجارية الأردنية ، فقلت المخاطر وزادت الأرباح . كما أن استراتيجية مبادلات الفائدة غير مطبقة إطلاقاً لدى البنوك التجارية الأردنية . وقد انتهت الدراسة إلى تطبيق استراتيجية استخدام مبادلات الفائدة لإدارة مخاطر أسعار الفائدة في البنوك التجارية الأردنية ، ولقد تم تقديم شرح مفصل لكيفية استخدامها......

العلاقة بين التأثير الثقافي وابتكار الفكرة في الإعلان التلفزيوني


الصفحات: 121 - 178


تؤثر الثقافة وما تحتويها من عادات وتقاليد وأعراف في المجتمعات العربية بوجه عام ، فهي مرتبطة إلى حد كبير بالظروف البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية المحيطة بشخصية الإنسان العربي ، فالشخصية العربية هي القوة المحركة لحفظ التراث العربي ونقله من جيل إلى جيل ، وهي نتائج عملية التنشئة التي تغرس من خلالها الثقافة وتتبلور في منظومة معقدة من المواقف والاتجاهات النفسية والعاطفية والمعرفية ، وعند التفكير في ديمقراطية التعبير والتصرف فإنها لا يمكن أن تتم بمعزل عن الحرية الفردية ، التي تتاح له من خلالها فرصة لحرية التعبير عن آرائه ، دون أن يشعر بالخوف والقلق مما يود أن يقوله ، وإن كان يخالف نسبياً في مداه من مجتمع إلى آخر إلا أنه يستلزم إفساح المجال للأشخاص لطرح ما يجول في خواطرهم من أفكار ، كما تتراءى لهم دون وجود حواجز أو موانع لا تسمح لهم بممارسة هذا الحق . فما نراه في وطننا العربي عموماً من تباينات كثيرة في الحرية التي تمنح من منظور الجنس والسن والمكانة الاجتماعية والنفوذ تؤثر بشكل كبير فيه فالانفتاح العربي الثقافي على رؤى العالم وتصوراته ينبغي أن يشمل مصادر متنوعة تغطي مختلف جوانب الشخصية العربية، وثمة حقيقة أن اندماج الأمم في عالم يزداد تفاعلاً ، وتتقارب بين شعوبه المسافات ، يحتم على العرب الخروج من عزلتهم وثقافتهم التي بنيت على الخوف وزج إمكانياتهم الثقافية والحضارية في حركة التطور الحضاري والعلمي والانساني الذي يتسارع نتيجة لضغوط العولمة وحيث أن ثقافة الخوف تؤثر بشكل كبير في كافة أمور حياتنا العربية فإن ذلك ينعكس بشكل اكبر على أغلب الفنون التي يقدمها وطننا العربي ونخص بالذكر في الحث الموسوم إعلانات التلفزيون بوصفها من أكثر الوسائل الإعلامية تأثيراً في أكبر عدد ممكن من المستهلكين المرتقبين. ويعتمد نجاح الإعلان التلفزيوني على كيفية إحداث التأثير المطلوب في الجمهور المستهدف ، والوصول إلى إحداث ذلك التأثير ليس بالعملية السهلة حيث إنها تتضمن العديد من الجوانب الابتكارية التي يمكن أن تعبر عن الفكرة التي يتبناها الإعلان بأسلوب فني معين يمكن من خلاله إقناع المستهلك بقبول السلعة أو الخدمة واستخدامها لهذا فإن الاعلان بوجه عام ينظر إليه كتعبير ابتكاري عن الأفكار الجديدة الخلاقة التي هي أساس نجاح الحملات الإعلانية. وهناك عدة اعتبارات يجب أخذها في الاعتبار عند ابتكار الفكرة في الاعلان التلفزيوني وهي : 1- مراجعة العملية الاتصالية: هل سيساعد الاعلان التلفزيوني في إقناع المستهلك المرتقب على شراء المنتج أو استخدام الخدمة ؟ 2- مراجعة الصورة الذهنية: هل يتماشى مضمون الرسالة الاعلانية مع الصورة الذهنية المشتركة ؟ 3- مراجعة الجمهور المستهدف : هل تتناسب الفكرة العلانية مع خصائص الجمهور الذي سيركز الاعلان على محاولة التأثير عليه؟ وتلك الاعتبارات السابقة يؤثر فيها بشكل كبير ثقافتنا في مجتمعاتنا العربية وبالتالي فإن ابتكار أي فكرة اعلانية تلفزيونية تؤثر فيها بشكل كبير ثقافتنا ومعتقداتنا وعاداتنا وديننا والظروف السياسية المحيطة بنا فيكون في النهاية ما يعرف بمنظومة ثقافة ......

الصحة والسلامة المهنية في المنظمات اليمنية : دراسة ميدانية


الصفحات: 178 - 230


هدفت الدراسة إلى مدى التعرف على قدرات المنظمات اليمنية لاستخدام الوسائل العلمية السليمة للصحة والسلامة المهنية كأحد أنشطة إدارة الموارد البشرية بالمنظمة وإبراز طبيعة نشاط الصحة والسلامة المهنية الفاعلة في تلك المنظمات ، وأثر ذلك في معنويات العاملين وبالتالي في أدائهم وانتاجيتهم . وكذلك المساهمة في خلق الوعي الاجتماعي المسئول عن سلامة الإنسان وسلامة كل ما يحط به ويؤثر في حياته والعمل على تنمية روح المسئولية الاجتماعية بالمحافظة على المنظمة وتقديم عدد من التوصيات الملائمة والمناسبة لطبيعة العمل في المنظمة و المنظمات الشبيهة والمماثلة في الأنشطة لتسهم الدراسة في حل المشكلات التي تعاني منها الجهات المعنية بالصحة والسلامة المهنية في منظمات الأعمال. وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركة التبغ والكبريت الوطنية اليمنية ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها اعتمدت الدراسة على البيانات الأولية والثانوية التي لها علاقة بموضوع الدراسة حيث صممت استبانة محكمة تتناسب مع طبيعة الدراسة وأهدافها وقد وزعت (180) استبانة على العاملين في شركة التبغ والكبريت الوطنية في اليمن استجاب منهم (168) وقد اعتمدت الدراسة أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي التحليلي للوقوف على متغيرات الدراسة واختبار فرضياتها ، وتم استخدام العديد من الأساليب الاحصائية SPSS ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها أن ضعف ثقافة العامل المهنية كانت وراء العديد من حوادث العمل ولغياب دور الإدارة أحياناً وعدم تفاعلها مع واجباتها الرقابية أثر واضح في عدم تفعيل برامج الصحة والسلامة المهنية . وأصت الدراسة بتفعيل الأسس العلمية للصحة والسلامة المهنية واستخدام الحوافز التشجيعية للإدارة والعاملين من خلال تفعيل الوسائل الرقابية الذاتية والإدارية المناسبة لتجاوز القصور وتبادل الخبرة المعرفية مع المنظمات الشبيهة داخل الوطن وخارجه......

العوامل المؤثرة في الطلب على التمويل الاسكاني في الأردن


الصفحات: 231 - 282


تهدف هذه الدراسة إلى تعرف العوامل المؤثرة في الطلب على التمويل الاسكاني لتلبية الاحتياجات السكنية وتطوير أداء قطاع الاسكان في الأردن ، بالاعتماد على البيانات الاحصائية التي توفرها دائرة الاحصاءات العامة والبنك المركزي الأردني وبعض التقارير السنوية للمؤسسات العامة في مجال التمويل الإسكاني . تم استخدام المنهج القياسي الذي يعتمد على تحليل الانحدار باستخدام النموذج الخطي المتعدد ، وكذلك تحليل الارتباط بين مختلف المتغيرات بهدف استبعاد المتغيرات المستقلة التي تظهر ارتباطاً قويا فيما بينها وتحديد المتغيرات الأكثر تأثيراً في الطلب على التمويل الإسكاني . كما تم استخدام الأسلوب الوصفي في تحليل نتائج الاستبانة التي طورها الباحثان لجمع البيانات والمعلومات من مجتمع الدراسة في دراسة أهم المحددات النوعية في الطلب على التمويل الاسكاني وقد جاءت نتائج هذه الدراسة على النحو التالي : 1- العوامل الديموغرافية تعد من المحددات الرئيسية للطلب على المساكن حيث أظهرت النتائج أن هناك علاقة طردية بين معدل النمو السنوي للسكان وعدد الأسر وصافي الهجرة ونسبة التحضر من جهة والطلب على المساكن من جهة أخرى . 2- الطلب على التمويل السكاني يعتمد على مجموعة من العوامل الاقتصادية على النحو الآتي: أ‌- وجود علاقة عكسية بين متوسط دخل الأسرة ونسبة الديون على الحكومة وعرض النقد من جهة والطلب على التمويل الإسكاني من جهة أخرى . ب‌- وجود علاقة طردية بين الطلب على المساكن ، والرقم القياسي لتكاليف البناء وحجم الودائع لأجل من جهة ، والطلب على التمويل الإسكاني من جهة أخرى . 3- الطلب على التمويل الإسكاني يتحدد بمجموعة من العوامل النوعية ممثلة بقصر أجل القرض وارتفاع سعر الفائدة والضمانات المطلوبة والثقافات الدينية والاجتماعية السائدة ووجود حد أعلى لسقف القرض والرغبة العالية لدى الأفراد والأسر بالاحتفاظ بالنقدية ......

متلازمة آشر : دراسة حالة لأسرة أردنية .


الصفحات: 11 - 22


متلازمة آشر هو مرض ورائي متنحى وأعراضه العمى والصمم وهو ثلاثة أنواع وقد هدفت الدراسة إلى الكشف المبكر عن الحالات المصابة بضعف السمع والتي تتسبب في الإعاقة الدراسية للأطفال ، ومن ضمن أهم مسببات الإعاقة السمعية هي الأمراض الوراثية ومن أشهر هذه الأمراض الوراثية هي متلازمة آشر. وقد تم في هذه الدراسة فحص أسرة مكونة من ستة أفراد سمعياً في عيادات جامعة عمان الأهلية وأجريت لهم فحوصات شاملة للبصر في أحد المستشفيات الخاصة المتخصصة في العيون بعمان وتم أخذ عينات للدم من جميع أفراد الأسرة وأرسلت بمرافقة الباحث إلى معمل الهندسة الوراثية التابع لكلية الطب بجامعة القاهرة للدراسة والبحث . وقد أظهرت النتائج إصابة طفلين من الأسرة بالنوع الثاني للمتلازمة مع صمم متوسط الدرجة وإصابة طفل بالنوع الأول مع صمم عميق الدرجة . وبناءً على هذه النتائج تم تأهيل الأطفال سمعياً بالمعينات السمعية المناسبة ، مع المتابعة المستمرة للفحص والتأهيل البصري. وتوصي الدراسة بضرورة تطبيق في برامج الكشف المبكر (للسمع والبصر) بالعمر المبكر للمحافظة على أطفالنا صحياً وتعليمياً......

مفهرسة في

معتمدة في