مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

اثر بعض الظروف الاسرية على مشاركة الطلبة الجامعيين بالنشاطات الجامعية دراسة اجتماعية استطلاعية على عينة من طلبة كلية الاداب في الجامعة الاردنية


المجلد 1, العدد رقم 1, 1991

الصفحات: 95 - 115

عدد المشاهدات:



الملخص

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن الحجم الحقيقي لمشكلة عزوف الشباب الجامعي عن المشاركة في النشاطات الجامعية المختلفة, وعلاقة ذلك ببعض الظروف الاسرية التي يعيش في ظلها الشاب الجامعي مثل نمط السلطة الوالدية, ونوع الاسرة التي يعيش فيها الشاب (ممتدة أم نواتية). وقد اجريت الدراسة على عينة مكونة من 820 طالبا و طالبة اختيروا عشوائيا من بني طلبة كلية الاداب في الجامعة الاردنية ، وقد صنفت العينة الى مجموعات حسب نمط السلطة الوالدية, ومستويات المشاركة في النشاطات الجامعية في ضوء مقاييس اجرائية صممت لذلك. وبالمقارنة بين هذه المجموعات, توصلت الدراسة, الى أن الغالبية العظمى من طلبة كلية الاداب (88) لا يشاركون كليا أو شبه كلي في النشاطات المختلفة المتاحة لهم في الوسط الجامعي . وان الذكور عموما أكثر عزوف عن المشاركة بهذه النشاطات من الاناث كما تبني ان عزوف الشباب عن المشاركة قد ارتبط ايجابيا بتطرف السلطة الوالدية في الاسر التي يعيشون فيهاء سواء كان هذا التطرف في الاتجاه المتشدد أو المتساهل لكنه ارتبط سلبيا بالنمط المعتدل للسلطة الوالدية في حين لم يكن لنوع الاسرة التي بعيش فيها الشاب (ممتدة أو نواتية) سوى أثر محدود في هذا المجال.



الكلمات المفتاحية

المشاركة- النشاطات-النموذج.


المواضيع


الاقتباس

عزام, ا.

  (1991).

  اثر بعض الظروف الاسرية على مشاركة الطلبة الجامعيين بالنشاطات الجامعية دراسة اجتماعية استطلاعية على عينة من طلبة كلية الاداب في الجامعة الاردنية.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  1

(1),

  95-

115.