أساليب التربية القرآنية المستندة إلى اللغة بوصفها وسيلة تواصل سورة الحديد نموذجاً أسماء عبدالمنعم العمري حفيظة محمد محمود 10.35875/1105-020-001-003 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 20, العدد رقم 1, 2017 الصفحات: 43 - 61 عدد المشاهدات: 28460 الملخص تهدف هذه الدراسة بيان الأساليب التربوية اللغوية في القرآن الكريم، متخذة من سورة الحيد نموذجاً، لما للمنهج القرآني من أهمية كبيرة في تطوير الدراسات التربوية واللغوية الحديثة. وتعتمد الدراسة المنهج الاستبطاني الاستقرائي لاستخلاص الأساليب التربوية اللغوية من سورة الحديد. وتتضمن مبحثين: يتناول الأول التعريف بسورة الحديد، وبيان فضلها، وسبب تسميتها، وأهم الموضوعات التي احتوتها. أما الثاني فيبدأ بتعريف التربية واللغة وأساليبهما، ثم يعرض لأهم الأساليب التربوية واللغوية المستنبطة من السورة المدروسة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن أهمية المنهج القرآني التربوي في تكوين الشخصية السوية المتكاملة، وأبرزت شمولية كتاب الله لأساليب التربية الحديثة ، ودوره في إعداد الإنسان وتنشئته عقلياً وسلوكياً لتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة . الكلمات المفتاحية: القرآن ، والتربية ، الأساليب ، واللغة، وسورة الحديد.