(أثر برمجيات الحاسوب على تصميم الإعلان المطبوع (دراسة تحليلية ستار حمادي الجبوري 10.35875/1105-020-001-005 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 20, العدد رقم 1, 2017 الصفحات: 85 - 109 عدد المشاهدات: 20148 الملخص الصيغة الاعلانية لم تعد مجرد فكرة تصمم وتطرح للجمهور بل تعدت إلى أهداف وظيفية تخص الفكر وتحقيق الإبداع والاهتمام بالمنتج والفكرة المعلن عنها . وبعد دخول برمجيات الحاسوب مجال الإعلان ، بات للعناصر التيبوغرافية للإعلان والمعالجات التقنية الجارية عليها الدور الأكبر في تحقيق الفكرة الإعلانية . حيث حددت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات أهمها ( هل مستوى الإعلانات المنفذة يدوياً اختلف عن التي نفذت بالحاسوب ؟ وهل أثرت على مستوى الإنجاز الفكري للإعلان ؟) وقد هدف البحث إلى الكشف عن التباين الحاصل بين الإعلانات المنفذة بالتقنيات القديمة وتقنيات الحاسوب ، وعن مستوى الإظهار الجرافيكي والتقنيات التنفيذية المستخدمة . اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحليل العينة الإعلانية التي بلغت 10 من مجموع مجتمع البحث الذي بلغ 200 إعلان ، جاء اختيارها على أساس استخدام التقنيات المتنوعة . وخمص البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات منها ( التباين الواضح في مستوى الإعلانات المنفذة يدوياً والمنفذة رقمياً من حيث التصميم والإخراج ، واعتماد مصممي الإعلانات القديمة على الرسام بصورة أساسية ، واعتماد مصممي الإعلانات الحديثة على تقنيات الحاسوب الجرافيكية بصورة كلية ). وأوصى الباحث على ضرورة التركيز على الفكرة الإعلانية بالتزامن مع استخدام الحاسوب لتحقيق إعلان متميز ، والمزاوجة بين التقنيات التقليدية والتقنيات الحديثة وخاصة في مجال الرسومات الفنية .