الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى سلوك الغضب وعلاقته بأساليب التنشئة الأسرية لدى طلبة المرحلة الثانوية في عمان . وتكونت عينة الدراسة من (310) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة . ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس الغضب حيث تكون من (19) فقرة ، واستخدام مقياس لأساليب التنشئة الأسرية ويحتوي على ثلاثة أبعاد هي : الأسلوب الديمقراطي ، والأسلوب التسلطي ، والأسلوب التسيبي .
وأظهرت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة في سلوك الغضب تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكورة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة تعزى لأثر الصف ، ووجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين سلوك الغضب والأسلوب التسلطي .