مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

أساليب التدريس والتقويم والقيم الأخلاقية في سورة يوسف


المجلد 17, العدد رقم 2, 2014

الصفحات: 143 - 175

عدد المشاهدات:



الملخص

هدف البحث التعريف بسورة يوسف عليه السلام من خلال بيان ما لاقاه من أنواع البلاء . ومن ضروب المحن والشدائد ، من أخوته ومن الآخرين ، في بيت عزيز مصر ، وفي السجن ، والمقصود بها تسلية النبي – صلى الله عليه وسلم – بما مر عليه والمؤمنين من الشدائد والمصائب والنكبات . وقام الباحث باستقراء أساليب التدريس وهي القصة ، والتلقين ، والحوار ، وحل المشكلات ، والرحلة والتنقيب ، والترغيب والترهيب ، الشرح والتفسير ن ثم استقراء أساليب التقويم الذاتي وهي القبلي ، والبنائي ، والختامي . ثم استقراء القيم الأخلاقية المحمودة وهي : النصيحة ، والأمانة ، والصبر ، والصدق ، والعفة ، والتسامح ، والقيم العقدية . والقيم الأخلاقية المذمومة وهي : البغضاء والحسد ، والكذب ، والكيد ، والمكر ، والاحتيال ، والظلم ، والخيانة، . وأوصى الباحث بضرورة استخدام أساليب التدريس والتقويم في التعلم و التعليم والتمسك بالقيم الأخلاقية المحمودة ، وتجنب القيم السيئة المذمومة.



الكلمات المفتاحية

أساليب التدريس, التقويم, القيم الأخلاقية, سورة يوسف.


المواضيع


الاقتباس

المواجدة, ب.

  (2014).

  أساليب التدريس والتقويم والقيم الأخلاقية في سورة يوسف.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  17

(2),

  143-

175.