قلق المستقبل وعلاقته بالتوجهات الهدفية والكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلبة الخريجين في جامعة مؤتة. محمد ابراهيم السفاسفة 10.35875/1105-020-002-001 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 20, العدد رقم 2, 2017 الصفحات: 9 - 31 عدد المشاهدات: 25831 الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء العلاقة بين قلق المستقبل لدى الطلبة الخريجين في جامعة مؤتة، وبين توجهاتهم الهدفية، وكفاءتهم الذاتية المدركة، وهل تختلف هذه العلاقة باختلاف جنس الطالب المتوقع تخرجه والكلية التي يدرس فيها. تكونت عينة الدراسة من (410) طالبا وطالبة من الطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014/2015، منهم (128) طالبا ، و(282) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، طبق عليهم ثلاث أدوات تمتعت بالصدق والثبات، لقياس: قلق مستوى المستقبل، والتوجهات الهدفية، والكفاءة الذاتية المدركة. أشارت النتائج إلى أن مستوى قلق المستقبل لدى الطلبة الخريجين في جامعة مؤتة كان مرتفعا ، وأن العلاقة بين قلق المستقبل وبين كل من التوجهات الهدفية والكفاءة الذاتية المدركة متوسطة وعكسية . كما أشارت النتائج أيضا إلى أن العلاقة بين قلق المستقبل وبين التوجهات الهدفية والكفاءة الذاتية المدركة لم تختلف باختلاف جنس الطالب الخريج ، ولكنها اختلفت باختلاف الكلية التي يدرس فيها الطالب المتوقع تخرجه ، لصالح الطلبة من الكليات العلمية، أي أن طلبة الكليات العلمية أقل قلقا على مستقبلهم، وأكثر قدرة في بناء أهدافهم، وأكثر كفاءة ذاتيا من طلبة الكليات الإنسانية.