أثر إستراتيجية التعلم بالأقران ونموذج دورة التعلم السباعية في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية احمد محي الدين الكيلاني محمود موسى فتحيه 10.35875/1105-020-002-003 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 20, العدد رقم 2, 2017 الصفحات: 49 - 62 عدد المشاهدات: 27054 الملخص هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر إستراتيجية التعلم بالأقران ونموذج دورة التعلم السباعية في تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في مبحث التريبة الإسلامية، تكونت عينة الدراسة من طلاب الصف العاشر الأساسي في مدرسة الفاروق الثانوية في محافظة الزرقاء في الفصل الثاني من العام الدراسي 2013/2014، وبلغ عددهم (81) طالبا في المجموعات الثلاث، التجريبية الأولى (27) طالباً، والتجريبية الثانية (28) طالباً، والمجموعة الضابطة (26) طالباً، واستخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا تكوّن من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب، في المجموعات الثلاث: المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة، على اختبار التحصيل البعدي، يعزى إلى طريقة التدريس المستخدمة، ولصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست بأنموذج دورة التعلم السباعية، ولصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بإستراتيجية التعلم بالأقران، مقارنة بالطريقة الاعتيادية