إستراتيجية المحيط الأزرق ودورها في خلق القيمة للشركات الفلسطينية العاملة في مجال تسويق الحواسيب عماد داوود الزير مهند سعيد عمرو ناصر محمد سعود 10.35875/1105-020-002-007 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 20, العدد رقم 2, 2017 الصفحات: 121 - 139 عدد المشاهدات: 26792 الملخص هدفت الدراسة التعرف إلى إستراتيجية المحيط الأزرق بأبعادها الأربعة: (الاستبعاد، والتقليص، والزيادة، والابتكار)، ودورها في خلق القيمة للشركة لدى الشركات العاملة في مجال تسويق الحواسيب في فلسطين. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الشركات السبع الكبرى العاملة في مجال تسويق الحواسيب، والحاصلة على وكالات عالمية، والبالغ عددهم (533) موظفاً. ولأغراض هذه الدراسة، فقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (226) مستجيباً. توصلت الدراسة إلى أن الشركات الفلسطينية العاملة في مجال تسويق الحواسيب تطبق استراتيجية المحيط الأزرق بأبعادها الأربعة بدرجة عالية جداً في نشاطها. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بضرورة حث الشركات العاملة في مجال تسويق الحواسيب في فلسطين بالاستمرار في تطبيق إستراتيجية المحيط الأزرق بأبعادها الأربعة.