نشرت من قبل:
عمادة البحث العلمي
جامعة عمان الأهلية, عمان, الاردن

ISSN (Print Version): 1684-0615

ISSN (Online Version): 2616-2814

نحو تقييم أداء عضوات هيئة التدريس بقسم السياسات التربوية و رياض الأطفال بكلية التربيه بجامعة الملك سعود باستخدام طريقة التغذية العكسية ( 360̊)


المجلد 21, العدد رقم 1, 2018

عدد المشاهدات:


الصفحات: 9 - 22


الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى توجيه أنظار متخذي القرار في المؤسسات التربوية - و بخاصة مؤسسات التعليم العالي، لاسيما جامعة الملك سعود- نحو الطريقة الأكثر موضوعية في تقييم الأداء(التغذية العكسية( 360̊) كونها تستبعد المحاباة و الشخصنة في التقييم؛ لما تمتاز به من مميزات، من أهمها الاعتماد على أكثر من مصدر مجهول في هذه العملية مع عدم الخوض في الطرق التقليدية لتقييم الأداء المعتمدة على رأي الرئيس المباشر فقط في تقييم أداء الأفراد .اعتمدت الدراسة لتحقيق الهدف أعلاه على استبانة ذات مقياس خماسي، تم تطويرها من الأداة التي صممها و استخدمها (تيستا ،2002) (Testa,2002) في دراسة سابقة له في نفس المجال، و قد تم استخدامها من قبل عينة الدراسة الحالية لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في القسم. اشتملت جوانب التقييم على سبعة محاور للأداء هي : الثقة، والأخلاق، والكفاءة ، وجودة التعليم، وجودة الإدارة الصفية ، والتوجه نحو الآخر، و الصداقة. وتم توزيع (40) استبانة على عينة عشوائية من القسم. وبعد تحليل النتائج باعتماد المتوسطات الحسابية و الفروقات، توصلت الدراسة إلى وجود فجوات سلبية و إيجابية بين استجابات أطراف عملية التقييم مما يظهر مبالغة الرئيس المباشر في الإشارة إلى توافر بعض معايير التقييم في أعضاء هيئة التدريس أو التقليل من توافرها. انتهت الدراسة إلى التوصية بضرورة اعتماد طريقة التغذية العكسية ( 360̊) في تقييم الأداء و اعتماد نتائجها في عمليات الترقية و التنمية المهنية المستدامة؛ لما توفره هذه الطريقة من واقعية في التقييم؛ وذلك لاعتمادها على عدة مصادر لتقييم أداء العاملين في المؤسسة التربوية.


معلومات المؤلف



الكلمات المفتاحية


تقييم ، أداء ، طريقة ، التغذية العكسية ( 360̊)، عضوات هيئة التدريس ، تعليم الأطفال.

مفهرسة في

معتمدة في