فاعلية برنامج تدريبي قائم على السباحة ومستند إلى نظرية الإدراك الحركي لـ كيفارت في خفض اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد (ADHD) هنادي أحمد قعدان 10.35875/1105-021-002-007 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 21, العدد رقم 2, 2018 الصفحات: 147 - 168 عدد المشاهدات: 25524 الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على السباحة ومستند إلى نظرية الإدراك الحركي لـ كيفارت في خفض اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد (ADHD). وتكونت عينة الدراسة من (8) تلميذات المصابات بتشتت الانتباه والنشاط الزائد تم اختيارهن من مدارس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتراوحت أعمارهن بين (6-9) سنوات. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم تصميم المجموعة الواحدة (ن=8) طفلة، واستخدم مقياس تشتت الانتباه والنشاط الزائد، كما تم تطبيق البرنامج التدريبي. وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس تقدير سلوك تشتت الانتباه والنشاط الزائد من وجهة نظر الأمهات ككل وأبعاده على القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المقياس ككل وأبعاده على القياسين البعدي والمتابعة (بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء البرنامج).