الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف على الدور الاجتماعي المنوط بالمصارف الإسلامية كأحد الأهداف التي أنشئت من أجلها ، وذلك من خلال التعرف على الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المصارف الإسلامية الأردنية للمتعاملين معها ، وعلى مدى استجابة لحاجة المتعاملين معها بالشكل المناسب ، وأهم الصعوبات التي تواجهها للقيام بدورها المطلوب .
يتكون مجتمع الدراسة من عينة عشوائية من المتعاملين مع المصارف الإسلامية الأردنية العاملة وعددها ثلاثة مصارف ، وقد تم توزيع الاستبانة على عينة من عملاء هذه المصارف بواقع 33 استبانة لكل مصرف ، تم تعبئتها جميعا . وبينت نتائج الدراسة أن للمتعاملين معها وفاء لمتطلبات مسؤوليتها الاجتماعية مع أولئك المتعاملين ، وأنها تقوم بدراسة دوافع المتعاملين وسلوكهم على فترات متفاوتة ، والاهتمام بشكاوى المودعين ومقترحاتهم وفاء لمتطلبات مسؤوليتها الاجتماعية ، وأوصت الدراسة بضرورة عناية المصارف الإسلامية بتطبيق الضوابط الشرعية المتمثلة في معايير تجنب الربا ، وتجنب البيوع المحرمة شرعا ، والتزام الحلال في النشاطات الاستثمارية كافة ، مع ضرورة استمرار الاهتمام بالعمل على تحقيق رضا المتعاملين وتسهيل إجراءات تعاملاتهم ، ودراسة دوافع المتعاملين وسلوكهم على فترات متفاوتة ، والاهتمام بشكاواهم ومقترحاتهم ، والعمل على تقديم المزيد من الخدمات لهم . ومن أهم ما يميز هذه الدراسة أنها من أوائل الدراسات التي تهتم بالمسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المتعاملين مع المصارف الإسلامية .