مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المتعاملين مع المصارف الإسلامية الأردنية


المجلد 17, العدد رقم 2, 2014

الصفحات: 15 - 56

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على الدور الاجتماعي المنوط بالمصارف الإسلامية كأحد الأهداف التي أنشئت من أجلها ، وذلك من خلال التعرف على الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المصارف الإسلامية الأردنية للمتعاملين معها ، وعلى مدى استجابة لحاجة المتعاملين معها بالشكل المناسب ، وأهم الصعوبات التي تواجهها للقيام بدورها المطلوب . يتكون مجتمع الدراسة من عينة عشوائية من المتعاملين مع المصارف الإسلامية الأردنية العاملة وعددها ثلاثة مصارف ، وقد تم توزيع الاستبانة على عينة من عملاء هذه المصارف بواقع 33 استبانة لكل مصرف ، تم تعبئتها جميعا . وبينت نتائج الدراسة أن للمتعاملين معها وفاء لمتطلبات مسؤوليتها الاجتماعية مع أولئك المتعاملين ، وأنها تقوم بدراسة دوافع المتعاملين وسلوكهم على فترات متفاوتة ، والاهتمام بشكاوى المودعين ومقترحاتهم وفاء لمتطلبات مسؤوليتها الاجتماعية ، وأوصت الدراسة بضرورة عناية المصارف الإسلامية بتطبيق الضوابط الشرعية المتمثلة في معايير تجنب الربا ، وتجنب البيوع المحرمة شرعا ، والتزام الحلال في النشاطات الاستثمارية كافة ، مع ضرورة استمرار الاهتمام بالعمل على تحقيق رضا المتعاملين وتسهيل إجراءات تعاملاتهم ، ودراسة دوافع المتعاملين وسلوكهم على فترات متفاوتة ، والاهتمام بشكاواهم ومقترحاتهم ، والعمل على تقديم المزيد من الخدمات لهم . ومن أهم ما يميز هذه الدراسة أنها من أوائل الدراسات التي تهتم بالمسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المتعاملين مع المصارف الإسلامية .



الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية, البنوك الاسلامية, البنوك الاسلامية الأردنية.


المواضيع


الاقتباس

الحكيم, م.

  (2014).

  المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المتعاملين مع المصارف الإسلامية الأردنية.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  17

(2),

  15-

56.