مُعوِّقات تطبيقِ قائداتِ مدارسِ المرحلةِ المتوسطةِ لمُبادرةِ التحَوُّلِ نَحْوَ التعلُّم الرقْمِي أمل بنت إبراهيم الظفر 10.35875/1105-023-002-003 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 23, العدد رقم 2, 2020 الصفحات: 37 - 50 عدد المشاهدات: 18498 الملخص هدفت الدِّرَاسَة إلى تسليط الضوء على مُعوِّقات تطبيق قائدات المدارس المتوسطة لمبادرة التحَوُّل نحو التعلُّم الرقْمِي من وِجهة نظر قائدات المدارس المتوسطة، وتحديد درجة الاستجابة لقائدات المدارس المتوسطة لمُعوِّقات تطبيق مبادرة التحَوُّل نحو التعلُّم الرقْمِي وفقًا للمتغيرات (سنوات الخبرة، حجم المدرسة). تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف هذه الدراسة، والاستبانة أداةً للدراسة، والتي تم توزيعها على مجتمع الدِّرَاسَة المكوّن من جميع القيادات المدرسية للمدارس المطبقة لمبادرة التحَوُّل نحو التعلُّم الرقْمِي بمدينة الرياض، والبالغ عددهن (٢٥) قائدة. أظهرت نتائج الدِّرَاسَة أن مُعوِّقات تطبيق قائدات المدارس لمبادرة التحَوُّل نحو التعلُّم الرقْمِي جاءت بدرجة متوسطة، ومتوسط حسابي بلغ (3.681). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات استجابات قائدات المدارس المتوسطة لمُعوِّقات تطبيق مبادرة التحَوُّل نحو التعلُّم الرقْمِي وفقًا لعدد سنوات الخبرة، وحجم المدرسة. بناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات للحد من مُعوِّقات تطبيق قائدات المدارس المتوسطة لمبادرة التحَوُّل نحو التعلُّم الرقمي.