التفكير الإبداعي وعلاقته بالمكانة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة القدس نداء حسن ناصر-الدين نبيل جبرين الجندي 10.35875/1105-024-001-002 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 24, العدد رقم 1, 2021 الصفحات: 12 - 26 عدد المشاهدات: 17636 الملخص هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين التفكير الإبداعي والمكانة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة القدس، وقد استخدم مقياس تورانس المعدل للتفكير الإبداعي ومقياس للمكانة الاجتماعية تم بناؤه في هذه الدراسة، تكونت عينة الدراسة من 250 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي للوصول إلى أهداف الدراسة. وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى التَّفكير الإِبْداعي لدى طلبة المرحلة الثَّانويَّة في مدينة القُدس كان مرتفعاً، وأن مستوى المكانة الاجتماعية كان مرتفعاً أيضاً، وقد أظهرت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات مستويات التفكير الإبداعي والمكانة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة القدس وفقاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وتبعاً لمتغير المدرسة ولصالح المدارس الخاصة وتبعاً لمتغير الفرع وكان لصالح الفرع العلمي، وتبعاً لمتغير المعدل وكان لصالح الطلبة الذين تتراوح معدلاتهم الدراسية )من 65 85 -(، ووفقاً لمتغير الصف ولصالح الصف العاشر، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات مستويات المكانة الاجتماعية وفقاً لمتغير الصف، وقد بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفكير الإبداعي والمكانة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة القدس.