العلاقة بين المشكلات السلوكية وتقدير الذات لدى الأطفال المراهقين والمحرومين من بيئتهم الأسرية رغد عمر القضاة فوزي شاكر داود 10.35875/1105-024-001-004 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 24, العدد رقم 1, 2021 الصفحات: 45 - 60 عدد المشاهدات: 14736 الملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين المشكلات السلوكية وتقدير الذات لدى الأطفال المراهقين والمحرومين من بيئتهم الأسرية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان ثلاثة مقاييس هي: مقياس القوة والصعوبات للمشكلات السلوكية والانفعالية، وتقدير الذات لروزنبرغ، والحرمان العاطفي. وتكونت عينه الدراسة من ) 250 ( طفلً وطفله. تم اختيارهم بالطريقة القصدية منهم ) 150 ( طفلً وطفلة من الأطفال المراهقين والمحرومين من بيئتهم الأسرية يتلقون الرعاية في جمعيات الإيواء. و) 100 ( طفلً وطفلة من الأطفال غير المحرومين من بيئتهم الأسرية في محافظتي عمان وإربد لعام ) 2019 (. فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه سلبية بين المشكلات السلوكية وتقدير الذات لدى الأطفال المراهقين والمحرومين من بيئتهم الأسرية. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والعمر، وفترة الحرمان ونوعه. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية في تقدير الذات والحرمان العاطفي. وجاءت لصالح الأطفال غير المحرومين من بيئتهم الأسرية. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة إلى ضرورة توفير برامج تربوية والعمل على تدريب الأطفال المراهقين والمحرومين من بيئتهم الأسرية لرفع مستوى تقدير الذات لديهم، والاهتمام بالأطفال المراهقين والمحرومين من الرعاية الأسرية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم.