مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

"أثر كل من طبيعة النشاط وحجم الاستثمارات المالية على الهيكل التمويلي والقيمة السوقية: دليل من فلسطين. "دراسة من منظور نظرية المفاضلة ونظرية تسلسل مصادر التمويل


المجلد 24, العدد رقم 1, 2021

الصفحات: 61 - 76

عدد المشاهدات:



الملخص

تهدف هذه الدراسة بيان مدى تأثير كل من طبيعة النشاط وحجم االستثمارات في الشركات الزميلة أو التابعة على الهيكل التمويلي والقيمة السوقية لدى الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من )22 ) شركة من الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين خالل الفترة الممتدة ما بين 2018-2008م، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام االنحدار البسيط والمتعدد الختبار تأثير المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة في ظل وجود كل من نسبة السيولة السريعة ونسبة توزيعات األرباح كمتغيرات ضابطة للعالقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير لحجم االستثمار في الشركات التابعة أو الزميلة على الهيكل التمويلي والقيمة السوقية لدى الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين، وأن هناك تأثير لطبيعة عمل الشركة والقطاع االقتصادي الذي تنتمي إليه على الهيكل التمويلي والقيمة السوقية لدى الشركات ضمن عينة الدراسة.



الكلمات المفتاحية

الاستثمارات المالية، الشركات التابعة، الهيكل التمويلي، القيمة السوقية، نظرية الوكالة، نظرية تسلسل مصادر التمويل.


المواضيع

الأعمال والإدارة والمحاسبة والاقتصاد والتمويل


الاقتباس

النجار, ج.

  (2021).

  "أثر كل من طبيعة النشاط وحجم الاستثمارات المالية على الهيكل التمويلي والقيمة السوقية: دليل من فلسطين. "دراسة من منظور نظرية المفاضلة ونظرية تسلسل مصادر التمويل.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  24

(1),

  61-

76.

  10.35875/1105-024-001-005