مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

مستوى استخدام الخرائط الذهنية وعلاقتها بالدّافعية الداخلية والخارجية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في لواء قصبة المفرق


المجلد 24, العدد رقم 1, 2021

الصفحات: 77 - 95

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدّراسة الحالية التعرف على مستوى استخدام الخرائط الذهنية ومستوى الدّافعية الداخلية والخارجية لدى طلبة المرحلة الثانوية، والكشف عن وجود فروق في مستوى استخدام الخرائط الذهنية تبعًا لمُتغيري الجنس والفرع الأكاديميّ أو التفاعل بينهما. والقدرة التنبؤية للخرائط الذهنية بالدّافعية الداخلية والخارجية. تكوّنت عينة الدّراسة من ) 308 ( طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الثاني ثانوي بالأردن. ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ استخدام مقياس الخرائط الذهنية المُعدّ من قبل أمين وهينا ) Amin & Hina, 2018 (، ومقياس الدّافعية الداخلية والخارجية المُعدّ من قبل ليبير وآخرون ) Lepper et al., 2005 (. وللإجابة عن أسئلة الدّراسة تمّ إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي وتحليل الانحدار البسيط. أظهرت نتائج الدّراسة أن مستوى استخدام الخرائط الذهنية لدى أفراد العينة كان مرتفعًا، وأن مستوى الدّافعية الداخلية كان مرتفعًا. كذلك تبين أن مستوى الدّافعية الخارجية كان منخفضًا، ووجود فروق دالةٍ إحصائيًا في مستوى استخدام الخرائط الذهنية الكلي تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث وفروق تبعًا للفرع الأكاديميّ ولصالح الفرع العلمي، والتفاعل بين مُتغيري الجنس والفرع الأكاديميّ، وكانت الفروق لصالح العلمي عند الذكور. وكذلك أظهرت النتائج أن الخرائط الذهنية قد فسرت ما نسبته ) 51 %( من الدّافعية الداخلية و ) 71 %( من الدّافعية الخارجية.



الكلمات المفتاحية

الخرائط، الخرائط الذهنية، الدّافعية الداخلية، الدّافعية الخارجية، طلبة المرحلة الثانوية، لواء قصبة المفرق..


المواضيع

علم نفس


الاقتباس

العظامات, ع. &  

مقابلة, ن.

  (2021).

  مستوى استخدام الخرائط الذهنية وعلاقتها بالدّافعية الداخلية والخارجية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في لواء قصبة المفرق.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  24

(1),

  77-

95.

  10.35875/1105-024-001-006