مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز ثقافة السلام لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الرياض من وجهة نظرهم


المجلد 24, العدد رقم 1, 2021

الصفحات: 146 - 162

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة معرفة دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في منطقة الرياض في تعزيز ثقافة السلام لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم. وقد تكونت عينة الدراسة من (559 ) معلما ومعلمة اختيروا عشوائيا من منطقة الرياض، وقد استخدمت المنهج الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة طُورت استبانة مكونة من ( 57 ) فقرة وزعت على المجالات: ثقافة التسامح، وممارسات السلام، والمعوقات ٠ وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة تقدير معلمي ومعلمات التربية الإسلامية لدورهم في تعزيز ثقافة السلام لدى طلبة المرحلة الثانوية جاءت بدرجة عالية، وأعلى تقدير جاء لمجال ثقافة التسامح، تلاه مجال ممارسات السلام، ثم مجال المعوقات ٠ وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بتوصيات أهمها: التركيز على تضمين مناهج التربية الإسلامية لموضوعات ثقافة السلام ولاسيما الموضوعات التي تتعلق بقضايا التسامح.



الكلمات المفتاحية

التربية الاسلامية، ثقافة السلام، دور المعلمين، السعودية، المرحلة الثانوية، منطقة الرياض.


المواضيع

علوم تربوية

مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية


الاقتباس

العنزي, ن. &  

الشرع, ا.

  (2021).

  دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز ثقافة السلام لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الرياض من وجهة نظرهم.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  24

(1),

  146-

162.

  10.35875/1105-024-001-010