دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز ثقافة السلام لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الرياض من وجهة نظرهم نوره ابراهيم العنزي ابراهيم أحمد الشرع 10.35875/1105-024-001-010 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 24, العدد رقم 1, 2021 الصفحات: 146 - 162 عدد المشاهدات: 6536 الملخص هدفت هذه الدراسة معرفة دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في منطقة الرياض في تعزيز ثقافة السلام لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم. وقد تكونت عينة الدراسة من (559 ) معلما ومعلمة اختيروا عشوائيا من منطقة الرياض، وقد استخدمت المنهج الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة طُورت استبانة مكونة من ( 57 ) فقرة وزعت على المجالات: ثقافة التسامح، وممارسات السلام، والمعوقات ٠ وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة تقدير معلمي ومعلمات التربية الإسلامية لدورهم في تعزيز ثقافة السلام لدى طلبة المرحلة الثانوية جاءت بدرجة عالية، وأعلى تقدير جاء لمجال ثقافة التسامح، تلاه مجال ممارسات السلام، ثم مجال المعوقات ٠ وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بتوصيات أهمها: التركيز على تضمين مناهج التربية الإسلامية لموضوعات ثقافة السلام ولاسيما الموضوعات التي تتعلق بقضايا التسامح.