أثر الإفصاح عن تكلفة المسئولية الاجتماعية في جودة المعلومات المحاسبية لشركات الاتصالات السودانية عمر السر الحسن محمد فتح الإله محمد 10.35875/1105-024-002-006 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 24, العدد رقم 2, 2021 الصفحات: 83 - 100 عدد المشاهدات: 7843 الملخص هدفت الدراسة تحليل الإفصاح عن تكلفة المسئولية الاجتماعية من خلال أبعادها (تكلفة خدمة المجتمع، وتكلفة العاملين، وتكلفة العملاء، وتكلفة خدمة البيئة) ومعرفة أثرها على جودة المعلومات المحاسبية لشركات الاتصالات السودانية، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة وتحليلها من خلال استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، حيث تم توزيع عدد 200 استبانة، وحُللت منها 180 استبانة، وكانت النتائج أن الشركات محل الدراسة تهتم بمتغيرات الدراسة: الإفصاح عن تكلفة المسئولية الاجتماعية، وجودة المعلومات المحاسبية بصورة مرتفعة، وعدم عدم وجود أثر معنوي للإفصاح عن تكلفة خدمة المجتمع في جودة المعلومات المحاسبية، ووجود أثر معنوي للإفصاح عن (تكلفة خدمة العاملين، وتكلفة خدمة العملاء، وتكلفة خدمة البيئة) في جودة المعلومات المحاسبية، وعدم وجود فروق في متوسطات استجابات مجتمع الدراسة باختلاف المتغيرات الديموغرافية على نطاق الدرجة الكلية. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالإفصاح عن تكلفة خدمة المجتمع في التقارير المالية لشركات الاتصالات السودانية، والاهتمام بالإفصاح عن أبعاد المسئولية الاجتماعية ككل.