مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

تصورات أساتذة اللغة الإنجليزية لأغراض محددة حيال استخدام اللغة الإنجليزية المشتركة في الفصول الدراسية في الجامعات السعودية


المجلد 24, العدد رقم 2, 2021

الصفحات: 112 - 125

عدد المشاهدات:



الملخص

أدى اتساع العلاقات الدولية في المملكة العربية السعودية إلى إعادة التفكير في الطريقة التي يتم بها تدريس اللغة الإنجليزية. تهدف هذه الدراسة التعرف إلى تصورات أساتذة اللغة الإنجليزية فيما يتعلق بدمج تدريس مهارات استخدام اللغة الإنجليزية كلغة مشتركة مع تدريس اللغة الإنجليزية لأغراض محددة في الفصول الدراسية في الجامعات السعودية من أجل تعزيز التواصل العالمي. تم توزيع استبانة مكونة من 14 سؤالا على 50 من أساتذة اللغة الإنجليزية العاملين في 14 جامعة سعودية، وتم إجراء مقابلات مع ستة من هؤلاء المشتركين. توصلت الدراسة إلى أن العديد من الأساتذة كانوا مدركين لأهمية تدريس مهارات استخدام اللغة الإنجليزية كلغة مشتركة، إلا أن عدم رغبة الطلاب في تعلمها ونقص فرص التدريب المهني والصورة النموذجية لمتحدثي اللغة الإنجليزية الأصليين مثلت عقبات أمام تدريس هذه المهارات. ترى الدراسة أن على صانعي سياسات تدريس اللغة الإنجليزية في دول الشرق الأوسط والتي تسعى إلى نماء علاقاتها الدولية إعادة النظر في إمكانية تدريس مهارات اللغة الإنجليزية المشتركة وهو موضوع لم يحظ باهتمام حتى الآن.



الكلمات المفتاحية

التعليم العالي، اللغة المشتركة، المملكة العربية السعودية، تدريس الانجليزية، تصورات، مهارات التواصل.


المواضيع

علوم تربوية

مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية


الاقتباس

النفيعي, ه.

  (2021).

  تصورات أساتذة اللغة الإنجليزية لأغراض محددة حيال استخدام اللغة الإنجليزية المشتركة في الفصول الدراسية في الجامعات السعودية.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  24

(2),

  112-

125.

  10.35875/1105-024-002-008