تأملات في التطور التاريخي لمحتوى كتب التاريخ في الأردن منذ عام 1921-2018 م هادي طوالبة مجدي عبدالله الخصاونه https://doi.org/10.35875/1105-025-002-003 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 25, العدد رقم 2, 2022 الصفحات: 32 - 48 عدد المشاهدات: 647 الملخص هدفت الدراسة إجراء تأملات في التطور التاريخي لمحتوى كتب التاريخ في الأردن منذ عام 1921-2018، وتم تنفيذها ابتداءً من 2/10/2018 – 8/9/2020، حيث استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، من خلال إعداد أداة الدراسة والمتمثلة ببطاقة ملاحظة. وقد شمل مجتمع الدراسة جميع كتب التاريخ التي تم إقرارها من قبل وزارة التربية والتعليم على امتداد الفترة الزمنية 1921- 2018، والمتوفرة في متحف الكتاب المدرسي. وبينت نتائج الدراسة خصائص كتب التاريخ لطلبة مراحل التعليم العام، وملامح تطورها التاريخي في كل مرحلة تعليمية ، والكتب المشتركة لأكثر من فئة، أو تلك المشتركة بين مرحلة مدرسية، وما بعد المرحلة المدرسية، كما أشارت النتائج إلى آليات طباعة الكتب، والتقويم، وكيفية معالجة الأخطاء الطباعية، الكتب المترجمة المعتمدة، بالإضافة إلى تبيان صور اليهود والنساء والخرائط فيها. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها إعادة طرح بعض الموضوعات التي كانت تطرح في كتب التاريخ، وفق ضرورات وتحديات الحياة المعاصرة.