مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

واقع ممارسة الإدارة الإلكترونية في المدارس الأساسية في مديرية لواء ماركا


المجلد 25, العدد رقم 2, 2022

الصفحات: 49 - 67

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية لدى مديري المدارس الأساسية الأردنية في لواء ماركا في العاصمة الأردنية من وجهة نظر معلمي المدارس، وكذلك التعرف إلى الفروقات في استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً للمتغيرات(الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في التدريس، عدد الدورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات )،ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت من (20) فقرة موزعة على أربع مجالات: التخطيط الإلكتروني، التنفيذ الإلكتروني، والاتصال الإلكتروني، والرقابة الإلكترونية. بعد التحقق من صلاحية الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة طبقية عشوائية قوامها (300) معلمًا ومعلمة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية جاءت بدرجة متوسطة، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لتأثير عدد الدورات في جميع المجالات وفي الوصف العام، ولصالح المعلمين الذين تعرضوا لأكثر من دورتين، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مجال التنفيذ الإلكتروني ولصالح المعلمين من حملة المؤهل بكالوريوس فأقل. في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية ككل وعند المجالات (الاتصال، التنفيذ، الرقابة) تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة في التدريس ولصالح المعلمين الذي خبرتهم في التدريس 10 سنوات فأكثر. واستناداً للنتائج أوصت الباحثة بأهمية نشر ثقافة الإدارة الإلكترونية ووضع خطط سنوية للبرامج التدريبي.



الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية، التخطيط الإلكتروني، المدارس الأساسية، المعلمين، مديري المدارس الأساسية، مديرية تربية وتعليم لواء ماركا.


المواضيع

إدارة تربوية


الاقتباس

الصمادي, .

  (2022).

  واقع ممارسة الإدارة الإلكترونية في المدارس الأساسية في مديرية لواء ماركا.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(2),

  49-

67.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-002-004