واقع ممارسة الإدارة الإلكترونية في المدارس الأساسية في مديرية لواء ماركا سائدة سعيد الصمادي https://doi.org/10.35875/1105-025-002-004 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 25, العدد رقم 2, 2022 الصفحات: 49 - 67 عدد المشاهدات: 612 الملخص هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية لدى مديري المدارس الأساسية الأردنية في لواء ماركا في العاصمة الأردنية من وجهة نظر معلمي المدارس، وكذلك التعرف إلى الفروقات في استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً للمتغيرات(الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في التدريس، عدد الدورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات )،ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات وتكونت من (20) فقرة موزعة على أربع مجالات: التخطيط الإلكتروني، التنفيذ الإلكتروني، والاتصال الإلكتروني، والرقابة الإلكترونية. بعد التحقق من صلاحية الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة طبقية عشوائية قوامها (300) معلمًا ومعلمة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية جاءت بدرجة متوسطة، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لتأثير عدد الدورات في جميع المجالات وفي الوصف العام، ولصالح المعلمين الذين تعرضوا لأكثر من دورتين، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مجال التنفيذ الإلكتروني ولصالح المعلمين من حملة المؤهل بكالوريوس فأقل. في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية ككل وعند المجالات (الاتصال، التنفيذ، الرقابة) تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة في التدريس ولصالح المعلمين الذي خبرتهم في التدريس 10 سنوات فأكثر. واستناداً للنتائج أوصت الباحثة بأهمية نشر ثقافة الإدارة الإلكترونية ووضع خطط سنوية للبرامج التدريبي.