مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

تقييم دور الجامعات كمحاور معرفة: جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية - حالة دراسية


المجلد 25, العدد رقم 2, 2022

الصفحات: 84 - 101

عدد المشاهدات:



الملخص

لا يختلف اثنان على الدور الرئيس للجامعات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية. وهذا ما حدا بكثير من الباحثين لتركيز اهتمامهم على الدور الذي يمكن للجامعة أن تؤديه باعتبارها محوراً معرفياً. وتسعى هذه الدراسة إلى تقييم الدور الذي يمكن للجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا أن تقوم به كمركز معرفي له إسهاماته في الدفع بعجلة التنمية في مجالات الاقتصاد والعمران. تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ومنظومة تقييم التنمية العمرانية القائمة على المعرفة. تم إجراء مسح لاستطلاع آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين وأصحاب المصلحة، بغرض جمع البيانات الضرورية لمؤشرات الأداء. وتم قياس أداء الجامعة الأردنية كمركز قائم على المعرفة ينمي الرؤى الإبداعية وحالات الابتكار. وتشير النتائج إلى وجود الكثير من التحديات التي تقف عائقاً أمام الجامعة الأردنية في أدائها لهذا الدور المعرفي كحاضنة للشركات الناشئة وتحفيز البحث العلمي مع ضمان تنوع ضمن أعضاء الهيئة التدريسية. وعليه، خلصت الدراسة إلى أن الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا غير مؤهلة في الوقت الراهن للقيام بدورها كمحور معرفي بكفاءة وذلك لعدة عوامل ذكرها من لهم علاقة بالموضوع. ولعل عدم وضوح فكرة المحور المعرفي من أساسه لدى فئة الطلاب أحد هذه العوامل. وبناء على ذلك، توصي الدراسة بضرورة إحداث تحول في دور الجامعة من مجرد مركز تعليمي وبحثي إلى نواة للتنمية الاقتصادية واجتماعية. وهناك أيضاً حاجة للقيام بمزيد من البحوث في هذا الموضوع وسبل جعل الجامعات محاور معرفية.



الكلمات المفتاحية

اقتصاد المعرفة، التخطيط والتصميم المعرفي، التنمية الاجتماعية الثقافية والاقتصادية، تقنية المعلومات والاتصالات، عصر المعرفة، محور المعرفة.


المواضيع

عمارة


الاقتباس

ابو عنزة, ن. &  

الدرع, ط. &  

نصير, ع. &  

عبيدات, م.

  (2022).

  تقييم دور الجامعات كمحاور معرفة: جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية - حالة دراسية.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(2),

  84-

101.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-002-006