مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالأداء المدرسي لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في العاصمة عمّان من وجهة نظر المعلمين


المجلد 25, العدد رقم 2, 2022

الصفحات: 102 - 121

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والأداء المدرسيّ لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت عينة الدراسة من (310) معلم ومعلمة ممن يعملون في المدارس الثانوية الخاصة في لواء ماركا في العاصمة (عمّان) في الأردن، تم اختيارهم بطريقة العيّنة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تضمنت (44) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي، ومستوى الأداء المدرسي قد جاءت مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور، ومتغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريس بين متوسطات استجابات عيّنة الدراسة لدرجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي، وقد بيّنت النتائج أيضاً وجود فروق تُعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور لمستوى الأداء المدرسي، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي ومستوى الأداء المدرسي. وقد أوصى الباحثان بضرورة الاستمرار بالتطوير والتشجيع في تطبيق التخطيط الاستراتيجي من أجل الوصول للأهداف المطلوبة.



الكلمات المفتاحية

الأداء المدرسي، التخطيط الاستراتيجي، العلاقة، مديرو المدارس الثانوية الخاصة، المعلمون في الأردن، وجهة نظر المعلمين.


المواضيع

إدارة تربوية


الاقتباس

العملة, م. &  

العضايلة, ع.

  (2022).

  التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالأداء المدرسي لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في العاصمة عمّان من وجهة نظر المعلمين.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(2),

  102-

121.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-002-007