مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

أثر برنامج CANVA في تعلم طالبات الصف التاسع في المدارس الأردنية لغةHTML


المجلد 25, العدد رقم 2, 2022

الصفحات: 122 - 142

عدد المشاهدات:



الملخص

هذه دراسة شبه تجريبية استهدفت قياس أثر برنامج CANVA في تعلم طالبات الصفوف التاسعة في إحدى مدارس الأردن لغة HTML. وقد اختيرت 50 طالبة عشوائيا من بين (72) طالبة من الصفوف التاسعة في مدرسة (عائشة بنت أبي بكر الثانوية المختلطة)، وتم توزيع الطالبات عشوائيا على شعبتين ضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية، وتجريبية تدرس باستخدام برنامج CANVA لتعلم لغة HTML بوصفها جزءا من المنهاج الدراسي لمادة الحاسوب. واستخدمت الباحثة اختبارا من 20 فقرة من نوع الاختيار من متعدد موزعة على محورين هما التحصيل المعرفي والتحصيل المهاري، بعد التأكد من صدق الاختبار وثباته. وأظهرت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لدرجات أفراد المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام برنامج CANVA ، ووجود فروق دالة إحصائيا أيضا في تحصيل أفراد المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في كل من محوري المعارف والمهارات. وقد أوصت الباحثة في النهاية بضرورة استخدام برنامج CANVA في تعليم لغات وبإجراء بحوث أخرى لتوظيف CANVA في مواد دراسية ومراحل دراسية أخرى.



الكلمات المفتاحية

برمجة، تعليم، حاسوب، لغة البرمجة، CANVA، HTML.


المواضيع

علوم تربوية

تكنولوجيا التعليم

نظم معلومات حاسوبية


الاقتباس

أبو ميزر, م.

  (2022).

  أثر برنامج CANVA في تعلم طالبات الصف التاسع في المدارس الأردنية لغةHTML.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(2),

  122-

142.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-002-008