أثر برنامج CANVA في تعلم طالبات الصف التاسع في المدارس الأردنية لغةHTML مها أبو ميزر https://doi.org/10.35875/1105-025-002-008 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 25, العدد رقم 2, 2022 الصفحات: 122 - 142 عدد المشاهدات: 615 الملخص هذه دراسة شبه تجريبية استهدفت قياس أثر برنامج CANVA في تعلم طالبات الصفوف التاسعة في إحدى مدارس الأردن لغة HTML. وقد اختيرت 50 طالبة عشوائيا من بين (72) طالبة من الصفوف التاسعة في مدرسة (عائشة بنت أبي بكر الثانوية المختلطة)، وتم توزيع الطالبات عشوائيا على شعبتين ضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية، وتجريبية تدرس باستخدام برنامج CANVA لتعلم لغة HTML بوصفها جزءا من المنهاج الدراسي لمادة الحاسوب. واستخدمت الباحثة اختبارا من 20 فقرة من نوع الاختيار من متعدد موزعة على محورين هما التحصيل المعرفي والتحصيل المهاري، بعد التأكد من صدق الاختبار وثباته. وأظهرت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لدرجات أفراد المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام برنامج CANVA ، ووجود فروق دالة إحصائيا أيضا في تحصيل أفراد المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في كل من محوري المعارف والمهارات. وقد أوصت الباحثة في النهاية بضرورة استخدام برنامج CANVA في تعليم لغات وبإجراء بحوث أخرى لتوظيف CANVA في مواد دراسية ومراحل دراسية أخرى.