أثر الأسئلة الشفوية مفتوحة الإجابة وزمن الانتظار في التحصيل ومهارات التفكير العليا لدى طالبات الصف العاشر في وحدة الفقه الإسلامي وأصوله في الأردن ياسين علي المقوسي 10.35875/1105-019-002-002 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 19, العدد رقم 2, 2016 الصفحات: 33 - 57 عدد المشاهدات: 38870 الملخص هدفت الدراسة قياس اثر الأسئلة مفتوحة الإجابة ، مع إطالة زمن الانتظار ، في شرح وحدة الفقه الإسلامي واصوله ن المقررة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي ، وعلاقته بالتحصيل ومهارات التفكير العليا في المادة . تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي بمدرسة عرجان الثانوية للبنات في مديرية قصبة عمان خلال الفصل الدراسي الأول ، للعام الدراسي 2014-2015 م . تم اختيارهن بطريقة قصدية ، وتوزيعهن بالتساوي على مجموعات الدراسة عشوائياً (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة). واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، حيث قام ببناء أدلتين للدراسة ن الأولى : اختبار تحصيلي ، والثانية : اختبار مهارات التفكير العليا ( تحليل ، وتركيب ، وتقويم) ، لقياس أثر متغير (أسئلة مفتوحة الإجابة مع زمن انتظار خمس ثواني ) على متغيري ( التحصيل ومهارات التفكير العليا) . وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية ، التي تعلمت باستخدام أسئلة شفوية مفتوحة الإجابة ذات مستويات معرفية مختلفة ، مع زمن انتظار (5 ثواني) ، كان الأعلى ، إذ بلغ (20.57) ، بينما بلغ المتوسط الحسابي (15.27) في المجموعة الضابطة ، التي تعلمت بأسئلة شفوية مغلقة الإجابة مع زمن انتظار عادي ، وكذلك أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على الاختبار التحصيلي البعدي ، وعلى اختبار مهارات التفكير العليا البعدي ، لصالح المجموعة التجريبية.