دور الإدارة الإلكترونية في تحسين كفاءة العمل الإداري لدى مديري المدارس الأردنية من وجهة نظر مساعديهم منال احمد ابراهيم https://doi.org/10.35875/1105-025-999-002 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 25, العدد رقم SE, 2023 الصفحات: 19 - 35 عدد المشاهدات: 338 الملخص هدفت الدراسة معرفة دور الإدارة الإلكترونية في تحسين كفاءة العمل الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظر مساعديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد المنهج الوصفي المسحي، وتطوير استبانة تقيس مجالات دور الإدارة الإلكترونية في تحسين كفاءة العمل الإداري مكونة من (24) فقرة، وزّعت على عيّنة مكوّنة من (73) مساعدًا ومساعدةً في لواء الرّصيفة/ الأردن. أظهرت النتائج أنّ دور الإدارة الإلكترونية في تحسين كفاءة العمل الإداري لدى مديري المدارس الأردنية من وجهة نظر مساعديهم جاء ضمن المستوى المتوسط. وأظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند المستوى (0.05 ≥ α) في دور الإدارة الإلكترونية في تحسين كفاءة العمل الإداري لدى مديري المدارس الأردنية من وجهة نظر مساعديهم تُعزى إلى متغير الجنس، والنوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة تكثيف الدورات التدريبية والبرامج في مجال الإدارة الإلكترونية لمديري المدارس في مجالات تطبيق الإدارة الإلكترونية ودورها في تحسين الأعمال الإدارية، وضرورة الانتقال نحو الإدارة الإلكترونية فـي المؤسسـات الحكوميـة، نظـرًا لأهميتها فـي رفـع مسـتويات الأداء، وتعزيـز كفـاءة العمل الإداري.