درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التشاركية من وجهة نظر المعلمين في لواء الجيزة صالح الشياب https://doi.org/10.35875/1105-025-999-003 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 25, العدد رقم SE, 2023 الصفحات: 36 - 57 عدد المشاهدات: 381 الملخص هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التشاركية من وجهة نظر المعلمين في لواء الجيزة, وأُجريت هذة الدراسة في العام 2021 - 2022 وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمين ومعلمات لواء الجيزة وعددهم (1434) معلّمًا ومعلّمة، وبلغت عيّنة الدراسة (347 ) معلمًا ومعلمة، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات أيضا، وتم التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها. توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ درجة ممارسة مديري المدارس في لواء الجيزة للقيادة التشاركية مرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α) لمتغير الجنس و لصالح الذكور، وتبين وجود فروق لمتغير المؤهل ولصالح البكالوريوس، ووجود فروق لمتغير الخبرة ولصالح المعلمين الذين خبرة أقل من 5 سنوات. أوصت الدراسة بضرورة اعتماد أسس القيادة التشاركية وسيلة لتقييم مديري المدارس وترقيتهم، وتفويض المديرين جزءًا من صلاحياتهم لمساعديهم. كما يمكن تحقيق القيادة التشاركية، وتأهيل مديرين قادرين على قيادة مدارسهم عن طريق عقد الورشات والدورات في القيادة التشاركية . كما توصي هذة الدراسة الحاجة إلى المزيد من البحث في القيادة التشاركية.