واقع ممارسة مديري المدارس الحكومية الأردنية لمعايير القيادة التكنولوجية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الوظيفي من وجهة نظرهم فاطمة هاشم محمود https://doi.org/10.35875/1105-025-999-004 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 25, العدد رقم SE, 2023 الصفحات: 58 - 80 عدد المشاهدات: 250 الملخص هدفت الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة مديري المدارس الحكومية الأردنية لمعايير القيادة التكنولوجية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الوظيفي من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتطوير استبانتين: الأولى تقيس معايير القيادة التكنولوجية مكوّنة (27) فقرة، والثانية تقيس عناصر دافعية الإنجاز الوظيفي مكوّنة (20) فقرة، وُزعت عشوائياً على عيّنة مكوّنة من (63) مديرًا ومديرة. توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ واقع ممارسة مديري المدارس الحكومية لمعايير القيادة التكنولوجية، ومستوى توافر عناصر الكشف عن دافعية الإنجاز الوظيفي لديهم جاءت ضمن المستوى المتوسط، وأنّ العلاقة بين واقع ممارسة مديري المدارس لمعايير القيادة التكنولوجية ودافعية الإنجاز الوظيفي لديهم كانت علاقة ارتباطية إيجابية طردية، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين تقديرات أفراد العيّنة حول ممارسة معايير القيادة التكنولوجية لدى مديري المدارس تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة ممارسة أبعاد القيادة التكنولوجية في المؤسسات التربوية والتعليمية، واستغلالها بشكل أمثل، لما له من أثر إيجابي في جودة عمل القيادة التربوية.