مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية لمرحلة التعليم الثانوية من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا


المجلد 25, العدد رقم SE, 2023

الصفحات: 81 - 100

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الرمثا. تكوّن مجتمع الدراسة من (260) معلمًا ومعلمة. أما عيّنة الدراسة تكوّنت من (40) معلمًا ومعلمة، وقد تم اختيارها بشكل قصدي. ولجمع البيانات وزّعت استبانة للاحتياجات التدريبية. تكوّنت الاستبانة من (30) فقرة مقسمة إلى ستة مجالات ( المحادثة، والاستماع، والكتابة، والقراءة، والتخطيط والتقويم ) بعد مراجعة الأدب النظري والدراسات السابقة. وللتأكد من صدق الأداة، تم عرضها على مجموعة من المحكمين. وللتأكد من ثباتها، استخدم الباحثون معامل ألفا وكرونباخ ليكون (0.88). ولتحليل بيانات الدراسة، تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T). أظهرت نتائج الدراسة أنّ أعلى الاحتياجات التدريبية الأساسية لمعلمي اللغة الإنجليزية كانت في مجال المحادثة بمتوسط حسابي (4.04) يليه مجال القراءة ( 4.01) ثم مجال الكتابة ( 3.95). كانت متوسطات مجاليّ الاستماع (3.93) و التخطيط (3.92) متقاربة. وكانت نتائج مجال التقويم هي الأدنى في الترتيب بين الحاجات التدريبية بمتوسط حسابي (3.87). كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عيّنة الدراسة تُعزى إلى الجنس والخبرة. بناءً على نتائج الدراسة، اقترح الباحثون مجموعة من التوصيات مثل تصميم برامج تدريبية من المشرفين والمديريات لمعلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية أثناء الخدمة في المدارس الحكومية. ويجب أن تشمل هذه البرامج على الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالتخطيط للدرس، والتقييم والتخطيط لمهارات اللغة الأربعة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة).



الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التدريبية، التدريس، المهارات الاستقبالية، المهارات الإنتاجية، معلمو اللغة الإنجليزية، وزارة التربية والتعليم .


المواضيع


الاقتباس

الجنايده, خ. &  

ضيف, ا.

  (2023).

  الاحتياجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية لمرحلة التعليم الثانوية من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(SE),

  81-

100.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-999-005