مجلة البلقاء للبحوث والدراسات

نشرت من قبل: عمادة البحث العلمي, جامعة عمان الاهلية

ISSN (للنسخة مطبوعة): 0615-1684, ISSN (للنسخة إلكترونية): 2814-2616

Open Access Journal

الحاجات التدريبية اللازمة لتدريس منهاج العلوم المطوّر للمرحلة الأساسية في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمات


المجلد 25, العدد رقم SE, 2023

الصفحات: 101 - 116

عدد المشاهدات:



الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى الحاجات التدريبية اللازمة لتدريس منهاج العلوم المطوّر للمرحلة الأساسية في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمات، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استُخدمَ المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أداة الدراسة على استبانة تقيس مجالات الحاجات التدريبية مكونة من (24) فقرة، بعد التأكد من صدقها وثباتها طُبّقت على عيّنة الدراسة المكوّنة من (115) معلمة في لواء الرصيفة/ الأردن، وقد تم اختيارهُنّ بالطريقة العشوائية، في الفصل الدراسي الثاني للعام 2021/ 2022. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنّ الحاجات التدريبية اللازمة للمعلمات لتدريس منهاج العلوم المطوّر في المرحلة الأساسية ككل قد حصلت على درجة مرتفعة، حيث كان المعدل الكليّ للحاجات (3.94) وهو معدل ذو درجة مرتفعة. وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ) بين متوسطات استجابة المعلمات في المدارس الأردنية لحاجاتهِنّ التدريبية لتدريس منهاج العلوم المطوّر تُعزى إلى متغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة توفير المتطلبات والتجهيزات اللازمة لتدريس مناهج العلوم المطوّرة، وتقديم برامج تدريبية لمعلمي ومعلمات العلوم تركز على المهارات التدريسية الحديثة لتدريس هذا المنهاج وفي جميع المجالات (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم).



الكلمات المفتاحية

الحاجات التدريبية ، المدارس الأردنية، المرحلة الأساسية، المعلمات، تدريس العلوم، منهاج العلوم المطوّر.


المواضيع

علوم تربوية

علوم تربوية

علوم تربوية

علوم تربوية

إدارة تربوية

إدارة تربوية

مناهج و طرق تدريس


الاقتباس

كنعان طه, س.

  (2023).

  الحاجات التدريبية اللازمة لتدريس منهاج العلوم المطوّر للمرحلة الأساسية في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمات.

  مجلة البلقاء للبحوث والدراسات,

  25

(SE),

  101-

116.

  https://doi.org/10.35875/1105-025-999-006