الحاجات التدريبية اللازمة لتدريس منهاج العلوم المطوّر للمرحلة الأساسية في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمات سناء عبد الحافظ كنعان طه https://doi.org/10.35875/1105-025-999-006 تنزيل الملف مشاركه فى: المجلد 25, العدد رقم SE, 2023 الصفحات: 101 - 116 عدد المشاهدات: 279 الملخص هدفت الدراسة التعرف إلى الحاجات التدريبية اللازمة لتدريس منهاج العلوم المطوّر للمرحلة الأساسية في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمات، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استُخدمَ المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أداة الدراسة على استبانة تقيس مجالات الحاجات التدريبية مكونة من (24) فقرة، بعد التأكد من صدقها وثباتها طُبّقت على عيّنة الدراسة المكوّنة من (115) معلمة في لواء الرصيفة/ الأردن، وقد تم اختيارهُنّ بالطريقة العشوائية، في الفصل الدراسي الثاني للعام 2021/ 2022. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنّ الحاجات التدريبية اللازمة للمعلمات لتدريس منهاج العلوم المطوّر في المرحلة الأساسية ككل قد حصلت على درجة مرتفعة، حيث كان المعدل الكليّ للحاجات (3.94) وهو معدل ذو درجة مرتفعة. وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ) بين متوسطات استجابة المعلمات في المدارس الأردنية لحاجاتهِنّ التدريبية لتدريس منهاج العلوم المطوّر تُعزى إلى متغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة توفير المتطلبات والتجهيزات اللازمة لتدريس مناهج العلوم المطوّرة، وتقديم برامج تدريبية لمعلمي ومعلمات العلوم تركز على المهارات التدريسية الحديثة لتدريس هذا المنهاج وفي جميع المجالات (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم).